محققون أتراك يفتشون القنصلية السعودية ويرجحون مقتل خاشقجي

غادر فريقا التحقيق التركي والسعودي القنصلية السعودية بإسطنبول بعد تفتيشها، وقال مصدر بمكتب المدعي العام التركي إن هناك أدلة على مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخلها، بينما أفادت وسائل إعلام سعودية أن السلطات ستستدعي فريقا يُتهم بتورطه في اختفائه.

وقال مراسل الجزيرة إن أعضاء فريق التحقيق التركي غادر مقر القنصلية بعد إجراء عمليات تفتيش استمرت تسع ساعات، ثم تبعه المدعي العام التركي، وأعقبهما الفريق السعودي بعد نحو ساعتين، وأظهرت صور بثتها وكالات الأنباء شاحنات الفريق التركي تغادر مقر القنصلية.

واستخدم الفريق التركي معدات تحقيق جنائي تحت إشراف المدعي العام، بينما أعلن مصدر بمكتب الأخير أن العناصر الأولية من التحقيق تثبت مقتل خاشقجي داخل القنصلية رغم محاولات جرت لطمسها، لافتاً إلى أنه تم تعتيم غرف القنصلية لكي تشبه المختبرات.

وذكر ذلك المصدر أن التحقيقات التركية ستستغرق يومين أو ثلاثة قبل التوصل إلى نتائج نهائية، وأن التحقيق يشمل استجواب الموظفين بالقنصلية السعودية بمن فيهم القنصل محمد العتيبي، بينما يبقى تفتيش منزل العتيبي متعلقا بموافقة السلطات السعودية.

من ناحية أخرى، نقل مراسل الجزيرة عن مصادر مطلعة أن تسجيلات صوتية بحوزة جهات التحقيق التركية تكشف تفاصيل واضحة عن “مقتل خاشقجي” حيث مكث دقيقتين فقط داخل مكتب القنصل ثم دخل عليه أشخاص وانهالوا عليه بالضرب.

وأضافت المصادر أن صوت خاشقجي كان يُسمع وهو يتحدث لهؤلاء الأشخاص عن محاولتهم ضربه بإبر، ثم يسكت صوته، وذلك بعد دقائق قليلة من دخوله القنصلية في إسطنبول يوم 2 أكتوبر الجاري للحصول على وثيقة رسمية تمكنه من الزواج من خطيبته التركية.

استدعاء

في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام سعودية أن السلطات ستشرع في استدعاء 15 مواطناً تداولت وسائل الإعلام التركية أسماءهم في حادثة اختفاء خاشقجي، وذلك للاستفسار عن سبب وجودهم بإسطنبول في التوقيت نفسه الذي يتقاطع مع آخر ظهور علني للصحفي المختفي.

ونقلت وكالة رويترز الاثنين عن مسؤول سعودي أن الملك سلمان بن عبد العزيز أمر النائب العام بفتح تحقيق داخلي في قضية خاشقجي، بناء على المعلومات من فريق التحقيق المشترك مع تركيا.

 

الجزيرة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *