اتفاق لتطوير جباية زكاة المعادن بالولاية الشمالية

اتفق ديوان الزكاة الاتحادي مع حكومة الولاية الشمالية على تمليك الاسر الضعيفة مشروعات انتاجية وتطوير جباية زكاة المعادن بالولاية.

وأكد والي الولاية الشمالية ياسر يوسف إن من أولويات الولاية الاهتمام بمعاش الناس وفقا لتوجيه رئاسة الجمهورية إضافةََ لدعم الحقيبة المدرسية والمشروعات الانتاجية.

وأثنى على جهد واضح في جانب تمليك الاسر الضعيفة مشروعات انتاجية، ودعا للاستفادة من المعادن لتخفيف أعباء المعيشة بدعم موجهة للمجتمع.

وأشار الى نقل تجربة ديوان الزكاة ولاية نهر النيل في تأسيس مجمعات للبيع المخفض التي تلبي احتياجات الفقراء والمساكين.

وطالب بإنشاء تجمع للنساء للصناعات الحرفية الصغيرة والغذائية للبيع والشراء في أسواق تنظم عملهم.

وأبدى استعداده وتعاون ولايته للعمل في زيادة الوعاء الكلي في جانب زكاة المعادن وذلك بتوفير المعلومات وتسهيل آلية تحصيل الزكاة.

من جانبه قال الأمين العام لديوان الزكاة الاستاذ محمد عبدالرازق مختار، إن الزكاة هي شعيرة نعظمها ونسعي من خلالها ان نصل كل مكلف بادائها من أجل تطهير وتزكية النفوس.

وأبان أن المرجعيات لكل ولاية حتي الآن لم يتم تحصيل الزكاة فيها بنسبة 100% ذلك ما يجعل الاهتمام بزيادة الوعاء الكلي أمر مهم.

وأشار مختار الى أن الديوان يسعي جاهدا الي نشر فقة الزكاة حرصا منه الي جمع وتحصيل كل اموال الزكاة، موضحا نهج ديوان الزكاة في جمع الاموال لكل ولاية وتوزيعها داخل الولاية.

وكشف عن زيادة الدعم المقدم للتأمين الصحي حيث يتم الان تأمين (15000) الف اسرة بالإضافة الي دعم الطلاب وخلاوي القرآن الكريم ، فضلا عن دعم الولاية وفق اولويات صرفها في جانب التعليم والصحة والمياه، بجانب اهتمام الامانة العامة لديوان الزكاة بالمناطق الطرفية في توفير الخدمات خاصة المياه بحفر الآبار.

وأعلن مختار جاهزية الديوان لتوزيع مليون حقيبة غذائية للاسر الفقيرة خلال هذا العام انفاذا لموجهات الدولة بالاهتمام بمعاش الناس.

سودان برس

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *