مجلس الوزراء يقترح (8.993) ألف جنيه كحد أدنى للأجور

كشف وزير رئاسة مجلس الوزراء، أحمد سعد عمر، الأربعاء، عن تقدم مجلس الوزراء بمقترح لوزارة المالية قدر فيه الحد الأدنى للأجور بنحو 8.993 جنيهاً، مضيفآ انه في كل عام يتم رفع توصية إلى وزارة المالية بالحد الأدنى للأجور.

وأوضح، في تصريح لوكالة السودان الرسمية للأنباء، إن الحد المقدر لهذا العام 8,993 جنيهاً غير أن المسألة تقديرية لوزارة المالية وفقاً لمقدرة الدولة على الدفع.

وتابع “تم رفع الحد الأدنى للأجور لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ليتم تضمينه في الميزانية المقبلة”.

وفي سياق مغاير أكد عمر أن قانون مفوضية لجنة الاختيار تم سحبه لإدخال بعض التعديلات، خاصة بعد الحوار الوطني، قائلاً إنه سيودع منضدة البرلمان قريباً.

ويعاني المواطن السوداني من ارتفاع اسعار السلع الاستهلاكية مع تدني مرتبات العاملين بالدولة والقطاع الخاص.

وتشهد البنوك السودانية شح حاد للسيولة الأمر الذي جعل العملاء من المواطنين والتجار في حالة حراك واسع للبحث عن (الكاش) والانتظار لمسافات طويلة تمتد لساعات من أجل الحصول على حفنة من الجنيهات لسد رمق المصاريف المتزايدة مع تزايد احتياجات الأسر وارتفاع اسعار السلع والخدمات.

وواصلت العملات الاجنبية ارتفاعآ غير مسبوق مقابل الجنيه السوداني رغم المعالجات الحكومية لتثبيت سعر الصرف عبر (آلية السوق)، ووصل الدولار إلى نحو (65) جنيهاً، بينما ارتفع الريال السعودي الى (16) جنيه.

وارتفعت اسعار السلع الاستهلاكية بشكل خرافي مع ارتفاع الدولار، وتوقع تجار تزايد الاسعار مع قلة الانتاج وتزايد الطلب على العملات الاجنبية.

سودان برس + وكالات

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *