في المنتدي الرابع لـ«مجلة حواس» .. المالية تكشف ملامح الموازنة الجديدة

كشف وزير الدولة بالمالية مسلم الامير ملامح من موازنة العام 2019 التي يستعد البرلمان لاجازتها هذا الشهر، وعدد الوزير عدد من السياسات في الموازنة قال إنها تشجع الصادر.

وقال الوزير الذي كان يتحدث مساء أمس الأول في المنتدى الرابع لمجلة حواس الاقتصادية تدخلنا في الصادر سيكون بالسياسات وليس الإجراءات، وشدد على دور القطاع الخاص والبنوك في لعب دور رئيسي لتحسين ميزان المدفوعات.

وأعلن عدم وجود أي اتجاه لزياده الدولار الجمركي وقال سياساتنا الاخيره ساهمت في تحسين أداء الاقتصاد بشهادة مؤسسات دولية الا انه قال علينا التريث قليلا حتي تتحقق الأهداف الكلية المقصودة.

وأشاد بنجاح قطاع الثروة الحيوانية ودعا بقية القطاعات الاقتداء بتجربته والتي وصفها بأنها ذاتية ولا تعتمد علي التمويل من الدوله وقال إن نهج وزارة العمل نحو اقتصاد حر يقوده القطاع الخاص.

وأشاد الامير بدور مجلة حواس وقال إنها جمعت نخبة من ألوان الطيف مؤكدا الأخذ في الاعتبار بتوصياتها ومخرجاتها لصالح الاقتصاد السوداني.

ودعا المهندس صديق علي الشيخ رئيس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم لاستعادة الاسواق التقليدية للصادرات الزراعية كالقطن والصمغ العربي والمحصولات العربية.

ووصف الاقتصاد السوداني بالواعد والقادر علي تحقيق الامن الغذائي العربي الا انه ربط ذلك باستخدام التقانات الحديثة وتطوير برامج البحوث والارشاد الزراعي.

وأكد عمر مصطفى وكيل وزارة الزراعة الاتحادية اهتمامه بالتوصيات والتي ستدعم كثير من القرارات والسياسات، وقال الدوله جاهزة لسن قوانين حماية الصادر وتعزيز الانتاج.

واشاد الاستاذ طارق شريف رئيس تحرير مجله حواس بالحضور الكبير وشركاء المجله في مختلف منتدياتها، وقال هدفنا دعم الحوار والتبنيه بين مختلف مكونات الاقتصاد والدوله والاعلام، وقال أن عنوان المجله ( الصادرات الزراعيه وتحديات التمويل والتسويق) يكشف خيارنا في الرهان علي الزراعة

وأضاف أن الحضور الكبير والمداولات والنقاشات الايجابية التي سادت المنتدى اكدت صحه وجهة نظرنا في ان الوقت مناسب للمنتدي للتفكير في كيفية حل ازمات الاقتصاد الحالية.

وناقش المنتدى والذي امه جمهور كبير من مسئولي الدولة ومدراء مصارف وشركات واتحادات وجامعات في مستهل اعماله ورقة رؤية القطاع الخاص للارتقاء بالصادرات السودانيهِ قدمها نادر الهلالي كما قدم د. هاشم احمد العبيد ورقه ثانية حول (دور شركه السودان للاقطان في الارتقاء بمحصول القطن.

وتحدث الاستاذ يحي ميرغني نائب المدير العام بفندق السلام روتانا نيابة عن الشركاء، واشاد بمنتديات حواس السابقه والتي ساهمت في ترسيخ مبدأ الحوار الاقتصادي والتي جمعت بين الخبراء والعلماء واصحاب القرار.

وقدم منصور فتح الرحمن مدير وزارة الزراعة بالخرطوم ملامح من خطة وزارته للارتقاء بالصادرات الزراعية، وقال أن الخرطوم حققت الاكتفاء الذاتي من البطاطس والبصل.

وقال مدير بنك تنمة الصادرات النور عبد السلام تعظيم الصادرات الزراعية يقع علي عاتق المزارعون والمصارف والمصدرون، ودعا الي تغيير ثقافة التصدير ووضع استراتيجية لذلك.

ودعا د. عادل عبد العزيز للبحث عن استثمارات خارجية مباشرة والدخول في شراكات مع القطاع الخاص.

واشادت البروفيسور امنه الصادق بدري بتميز مجله حواس والتي قادت خطا وطنيا للتنمية والسعي لاداره حوار يخدم الاقتصاد السوداني بايجابية، وتم تكوين لجنه مختاره لاعداد التوصيات وموجهات المنتدي والتي درج مجلس ادارة حواس على رفعها للجهات المسئولة وتمليكها في شكل وثائق للمشاركين وشركاء المجله ووسائل الصحافه والاعلام المختلفه.

سودان برس

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *