البشير لـ(الاتحاد الإفريقي) : الشعب يمارس حقه في حرية التعبير كما شاهدتم

اعلن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير استعداد السودان لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ٢٠٢٠ م وتوقع أن تشهد مشاركة كبيرة من جانب الأحزاب السياسية بعد تحقيق السلام في كافة ربوع البلاد.

وقال البشير خلال مخاطبته الجلسة المغلقة للقمة العادية للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا اليوم الإثنين، ان المرأة تشارك بصورة فعالة في كافة مرافق السلطة حيث بلغت نسبة تمثيلها في المجالس التشريعية ٣٠% وفقا للدستور إضافة الي مشاركتها في الجهازين القضائي والتنفيذي.

وأوضح البشير أنه تم فصل ديوان النائب العام عن وزارة العدل وذلك سعيا لترسيخ مباديء الحكم الراشد ونشر العدالة وتحقيقا لمبدأ الفصل بين السلطات وترقية الأداء.

وأشار البشير الي انشاء وحدة مكافحة الفساد في ٣٠ يوليو ٢٠١٨ لتكون تجربة سودانية وافريقية خالصة ورائدة ربما تستحسنها دولنا ذات الظروف المماثلة.

وأكد البشير ان الشعب السوداني يمارس حقه في حرية التعبير كما شاهدتم خلال الأيام الماضية وأوضح ان قوات حفظ الأمن تعاملت مع هذه الممارسة وفقا للقانون مع تشكيل لجان التحقيق في المخالفات المعزولة.

وأوضح البشير أن القوانين نصت علي انشاء المجلس القومي للصحافة والمطبوعات لمتابعة اداء الصحف وفقا للقانون والتنسيق مع أهل المهنة مما ضاعف من عدد الصحف اليومية في السودان.

وأشار البشير الي التزام الدولة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني تعزيزاً للسلام والاستقرار عبر تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي ضمت شركاء الحوار الوطني ونحو ٢٣ حزبا سياسيا .

وقال البشير أن السودان تبني برنامج إصلاح شامل لدولاب العمل الحكومي وتجويد وتعظيم الأداء في كافة مرافق الدولة.وأضاف أن السودان وتعزيزاً للامن القومي والإقليمي مع دول الجوار أبرم اتفاقيات لتأمين الحدود المشتركة بنشر قوات مشتركة مع كل من تشاد وإثيوبيا وافريقيا الوسطي مع سعينا لتعزيز جهود السلام في ليبيا وافريقيا الوسطي.

وأوضح البشير ان السودان حقق في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية وثبات فائقة في مجال التعليم خاصة التعليم العالي حيث قفز عدد الجامعات من ٥ الي ٣٣ جامعة.وأشار البشير لجهود السودان في مجال حوكمة الشركات والمؤسسات وفي مجال محاربة الفقر والتحديات التي تواجهها البلاد ، وكثيرا من دول القارة نتيجة للازمة المالية واستشراف التضخم وجرائم الاتجار بالبشر والمخدرات والإرهاب الدولي.

سودان برس+وكالات

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *