اثيوبيا: التطورات بالسودان لن تؤثر على مفاوضات سد النهضة

أعلنت وزارة المياه والري الاثيوبية بأن التطورات الأخيرة التي جرت في السودان لن تؤثر بشكلٍ أساسي على مصير المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن سد النهضة الاثيوبي.
وقال وزير الدولة بوزارة المياه والري فريهوت ولد هانا حول تقيم أداء الوزارة لتسعة أشهر، أن المشرع التنموي للبلاد ليس معلقا على دولة أخرى، معلنا انه سيتم افتتاح ثلاثة مشاريع للري الأسبوع المقبل.
من جهته قال الخبيرالمائي أحمد فقيه، إن التطورات الأخيرة التي جرت في السودان لن يكون لها تأثير سلبي، مضيفا الى ان النقطة الأساسية في دعم بناء السد ليس قرارا سياسيا في السودان، بل هى مسألة للمصلحة الوطنية.
وأضاف الفقيه بأن السد مفيد اقتصاديا للسودان، بحيث يمكِن السودان من ايجاد ثلاثة آلاف جيجاوات من الكهرباء بغير اي تكلفة بالاضافة الى شراء الطاقة الرخيصة.
يُشار الى انه تم تأجيل الاجتماعات الثلاثية بسبب تغيير الحكومة والأحداث الجارية في السودان.
من جانبه قال المدير التنفيذي للمشروع المهندس كفلى هورو، إنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لضمان عدم تكرار الأخطاء السابقة المتعلقة بالأعمال الكهروميكانيكية للسد.
وبناءا على هذا تم التعاقد مع الشركات العالمية التي يمكنها استخدام المواد عالية الجودة للحصول على أفضل إنجاز للسد.
وأضاف أن الأدلة تشير إلى أن مثل هذه المشاريع الكبرى يتراوح إنجازها من سبع إلى عشر سنوات.
الجدير بالذكر بأن 66 بالمائة من مراحل بناء السد تم انجازه حتى الآن، وأعلن في وقت سابق ان بدء إنتاج الطاقة من السد من خلال تربيتين سيكون أواخر عام 2020 بينما سيبدأ التشغيل الكامل بنهاية عام 2022 .

سودان برس

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *