يضم 46 حركة مسلحه .. تدشين “الحراك القومي السوداني”

تم اليوم الخميس بقاعة الصداقة بالخرطوم تدشين الحراك القومي السوداني، بحضور عدد من السياسيين والاقتصاديين والصحفيين والإعلاميين.
واوضح نائب رئيس الحراك محجوب الاحمدي لدي مخاطبتة المؤتمر الصحفي الذي عقده بقاعة الصداقة ان الحراك يضم عدد من الحراكات.
وأشار إلي نشاطه انتظم بصورة كبيرة، مضيفا الى يسعي الي دولة سودانيه مدنية حديثة بمشاركة كل الاطياف.
وقال ان من اهداف الحراك بناء دولة حديثة على اساس المواطنة والعدالة ويمشاركه فاعلة من كل المكونات ويعمل على الحفاظ علي البلاد من التشرزم.
من جهته اوضح ممثل الحركات المسلحة خالد ادم يحي، ان الحراك يضم 46 حركة مسلحه، مشيرا الي انهم ياملون ان تخرج الثورة بتحقيق متطلبات الشعب السوداني.
ونوه إلى مشاركة كل اطياف السوادن في الحراك، مناشدا كل الحركات المسلحه بالانضمام للسلام.
وأكد انهم يساندون المجلس العسكري لتحقيق اهداف السودان، داعيا قوي الحرية والتغيير بضرورة تقبل الاخر.
من جهته دعا القيادي بالحراك عابدين عبد الله، كل القوي السياسية الي التوحد لمصلحة البلاد، مشيرا إلى ان الحركات غير الموقعه على السلام تحتاج الي ترتيب مختلف. واكد السعي الي تمكينهم من الانضمام الي مظلة الحراك القومي.
واشار الي ان الحركات الموقعه على السلام لايتم ذكرها خلال الحوار مع المجلس العسكري وقوي الحرية والتغيير، معلنا رفضهم لاي اتفاق بين الجانبين.
وقال ان هناك حركات تعرضت لكثير من المضايقات خلال فترة الحكم السابق.
واشادت ممثل الحراك النسوي نجلاء اوهاج، بالقوات المسلحة في صون البلاد وحفظ الدماء، وطالبت بضرورة حفظ كرامه المرأة وان يتم تمثيل المرأة بصوره اكبر خاصة في المفاوضات.
بدوره طالب ممثل الطائفة المسيحية بالحراك بضروره استراجاع كل الكنائس للمسيحين والعمل على فصل ادارة الكنائس من وزارة الإرشاد وتعيين معلمين مسيحين وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، بجانب ان يكون يوم الأحد عطلة رسمية لكافة الطوائف المسيحة بصفة خاصة.
وشدد علي ضرورة تمثيل المسيحين في المفاوضات الجاريه بين المجلس العسكري الانتقالي وقوي الحرية والتغيير لتحقيق شعار الثورة “حريه سلام وعدالة”.

سودان برس

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *