مطالبات بالمصادقة على تعديل “برتكول كيجالي” للبيئة

الخرطوم: سودان برس
دعا مكتب الاوزون بالسودان الى ضرورة اسراع الجهات الحكومية بالسودان علي تسريع خطوات المصادقة علي تعديل بروتكول كيجالي حتي لاتفقد حظها في الدعم المالي والفني الذي تقدمه منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية والبيئة.

وأوضح المدير البيئي بمكتب الاوزون بالسودان خالد محي الدين، اهداف البرتكول في تقليل إستهلاك الطاقة حتي 23% مؤكدا علي جهود الخبراء بوزارتي الصناعة والطاقة في العمل علي البرنامج.

وتوقع خلال فاتحة اعمال الورشة التعريفية بتعديلات كيجالي والإحتفال باليوم العالمي للأوزون، ان تشهد الايام القادمة مصادقة السودان علي تعديلات البرتكول.

ولفت محي الدين الي جهود التدريب للفنيين علي مستوي 9 ولايات وإستمراريته تماشيا مع مستجدات البروتكول ، وقال تعد الورشة احد اليات المصادقة علي تعديل كيجالي .

وفي السياق اوضح الخبير الوطني في مجال البيئة وعضو مكتب الأوزون في السودان الأمين عثمان الأمين، أن الغازات التي يسعي لتوقيفها تعديل كيجالي تستخدم أكثر في الثلاجات وقرر توقيفه بحلول عام 2030م.

وابان ان المكتب بالسودان إنتهج برنامج للتوعية بمخاطره وسبل المعالجة الأمنة، مؤكدا تمكن السودان من التخلص من بعض المواد الكيميائية الضارة بطبقة الأوزون في الفترة الزمنية المحددة لها علي رأسها مواد “الكلورو فلورو كاربس” معها مواد إطفاء الحرائق “الهالونات”.

وأكد انه تم التخلص منها بشكل نهائي في العام 2010م بالإضافة الي المواد المستخدمة في التبخير للمنتجات الزراعية تم إيقاف التعامل به منذ مطلع 2015م ماعدا في حدود محدده وهي في مواني التصدير .

واضاف هنالك مواد تستخدم في صناعة الوسائد عليها برامج تخفيض بدءت منذ 2015م بمقدار 10% متوقعا وصول النسبة الي 35% خلال 2020م علي أن يتم التخلص منها نهائيا 2030م .

وقال ان طبقة الأوزون شبه إتعافت بعد نجاح االعالم في إيجاد بدائل صديقة للأوزون غير أن الأبحاث أكدت التأثير السلبي لهذه البدائل علي المناخ برفع درجات الحرارة وإحداث إحتباس حراري.

وأشار الى ان تحرك البرتكول نحول معالجة التغيرات المناخية عبر تعديل كيجالي لتوازن المعالجة لطبقة الأوزون وتغير المناخ.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله