إختيار السودان رئيساً لمنظمة الإيقاد

الخرطوم: سودان برس
خلص اجتماع رؤساء حكومات دول الايقاد المنعقد بالعاصمة الإثيوبية اديس أبابا برئاسة إثيوبيا بالموافقة على رئاسة السودان للإيقاد.

وقاد وفد السودان المشارك في القمة رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك الذي وصل والوفد المرافق له إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم الجمعة وكان في استقباله بمطار اديس أبابا رئيسة اثيوبيا السيدة سهلي وركي وعدد من الوزراء والمسؤولين الإثيوبين.

وأكدت وزيرة الخارجية السودانية أسماء محمد عبد الله في تصريحات صحفية، إن الموافقة على رئاسة السودان للايقاد تبين أهمية السودان وتمنحه وضعه الدولي والإقليمي وتشير إلى اعتراف دول الايقاد بالسودان الجديد وما يمكن أن يقدمه في مجالات شتى.

وفي ذات الشأن ناقش الاجتماع بعض المسائل الفنية الخاصة بالايقاد لاسيما أمن البحر الأحمر وإعادة هيكلة المنظمة لتصبح أكثر فعالية وقدرة على تحقيق السلام والتنمية والرفاه لدول المجموعة.

الجدير بالذكر أن المرحلة التى سيتقلد السودان فيها رئاسة المنظمة والبالغة عام تعتبر مرحلة مهمة لاسيما أن الإقليم يواجه العديد من التحديات المتمثلة في السلم والأمن والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر فضلاً عن الإرهاب والتطرف العنيف.

وتم خلال الاجتماع اختيار وركنة قبيو من دولة إثيوبيا ليصبح سكرتيراً تنفيذياً جديداً للمنظمة.

وأوضح السفير حمزة الأمين باعو سفير السودان لدى دولة جيبوتي ومندوب السودان لدى المنظمة أن الايقاد تضطلع بعدة أدوار تسهم جميعها في تنمية دول المجموعة وتسهيل حركة الأشخاص فيما بينها فضلاً عن محاربة الجفاف والتصحر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله