خبراء يقدمون حزمة معالجات لإنهاء أزمة المواصلات بالخرطوم

الخرطوم: سودان برس
أجمع عدد من الخبراء في مجالات النقل العام والمواصلات وهندسة تخطيط المدن والمرور علي إسهام الاختناقات المرورية والتي تشهدها الخرطوم هذه الأيام في تفاقم أزمة المواصلات.

وأكد الخبراء خلال الاجتماع الموسع مع معتمد محلية الخرطوم اللواء ركن (م) صبري بشري حسن الشاذلي، على ضرورة اللجوء لحزمة معالجات عاجلة للازدحام المروري بمركز الخرطوم من بينها تشييد مواقف عامة للمركبات الخاصة.

وشددوا على تهيئة مواقف المواصلات القائمة بعد إزالة كافة التعديات حولها من الباعة الجائلين والمخالفات الهندسية بجانب إنشاء محطات ثابتة لوسائل المواصلات بالطرق الرئيسة.

ودعا الخبراء الي التشديد في إنفاذ قوانين المرور فيما يلي الوقوف الخاطئ وعرقلة السير وتخطئ الإشارات المرورية مع اتخاذ إجراءات رادعة حيال المخالفين.

وأقر الخبراء بضرورة إجراء معالجات عاجلة وترميم للطرق المسفلتة والتي تمثل احد مسببات أزمة المواصلات والاختناقات المرورية الأمر الذي أدي بدوره إلي إحجام أصحاب مركبات المواصلات العامة من دخول قلب الخرطوم.

وأبدي الخبراء تخوفهم من التزايد المضطرد في إعداد تراخيص السيارات الملاكي بالخرطوم والذي سينسحب سلباً علي تفاقم أزمة الاختناقات في ظل محدودية الطرق القائمة الآن بجانب.

وأشاروا الى خروج أعداد كبيرة من مركبات النقل العام الأهلية عن الخدمة والتي انخفضت من (48.000) مركبة إلي (15.000) مركبة بسبب انتهاء عمرها الافتراضي.

وأوصي الخبراء بقيام ورشة متخصصة بمحلية الخرطوم بمشاركة جميع الجهات المعنية لمناقشة إشكالات الاختناقات المرورية وأزمة المواصلات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله