تعرف على محافظ البنك المركزي الجديد

الخرطوم: سودان برس
أصدر رئيس المجلس السيادي، الفريق عبد الفتاح البرهان قراراً بتكليف د. بدر الدين عبد الرحيم بمنصب محافظ البنك المركزي.

وأعلن البرهان قبول استقالة حسين يحي جنقول من منصب المحافظ الذي شغله منذ مايو الماضي.

نال بدر الدين عبد الرحيم إبراهيم بكالوريوس الاقتصاد جامعة الخرطوم 1982 وماجستير الاقتصاد من جامعة مانشسستر 1987 والدكتوارة من نفس الجامعة في عام 1992 وشغل منصب رئيس وحدة التمويل الاصغر بنك السودان المركزي

عمل أستاذا ورئيساً لقسم الاقتصاد بجامعة الخرطوم في الفترة من 1992 الى 1997. كما قام بالتدريس بالجامعات السودانية خلال نفس الفترة.

درس بروفسور بدرالدين في الكلية الحديثة للتجارة والعلوم بمسقط بسلطنة عمان والتي ترتبط إرتباطا شاملا مع جامعة ميزورى سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية) وذلك خلال الفترة من 1997 الى 2002، والفترة 2008- 2012. كما عمل عميدا للكلية الحديثة للتجارة والعلوم بسلطنة عمان، 2008-2012)

في عام 2011 نالت الكلية التي يرأس عمادتها جائزة ( افضل معهد تعليمي في الادارة في آسيا ) من قبل مجلس التعليم العالمي.

وعمل خبيراً اقتصادياً لوكيل وزارة المالية بسلطنة عمان (2002-2008). وفي السابق عمل مستشاراً لبعض الوقت في تمويل الأسر المنتجة والصناعات الصغيرة والتنمية الريفيه للبنك الإسلامي السوداني خلال الفترة من 1994 الى 1996، ومستشار لتمويل الاسر المنتجة والصناعات الحرفية لمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية بمكتب المؤسسة بالخرطوم من 1995 الى 1997. كما شغل منصب رئيساً لوحدة التمويل الأصغر ببنك السودان المركزي (بدرجة مدير عام) منذ مارس من العام 2012 حتى مارس 2016.

الف بروفسور بدرالدين مجموعة من الكتب في موضوعات التمويل الأصغر والشمول المالي والمشروعات الصغيرة طبعت بإنجلترا وأمريكا وألمانيا والمملكة العربية السعودية والسودان تحت العناوين التالية: موضوعات في التمويل الأصغر ، بالتركيز على التجربة السودانية في التمويل الأصغر الإسلامي، مطبوعات المعهد للبحوث والتدريب، البنك الإسلامي للتنميه، جدة ، 2016، رقم الإيداع: 9960-32-313-7، حالات في التمويل الأصغر بأفريقيا: الخصائص والإطار القانوني، السياسات والإستراتيجيات، مطبعه لامبرت، بألمانيا، باللغة الإنجليزية،

وكتاب “التمصرف والتمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة: بعض الدروس من التمويل الإسلامي”، الناشر معهد البنوك الإسلامية والتأمين لندن إنجلترا، 2004، باللغة الإنجليزية

وكتاب “موضوعات في التمويل الأصغر والشمول المالي ”

لديه مجموعه كبيرة من الأوراق المحكمة في مجلات عالمية في إنجلترا وألمانيا وكندا، ومصر، والهند وباكستان والسودان في موضوعات التمويل الأصغر بأفريقيا، التمويل الاصغر الإسلامي وصيغه، التأمين الأصغر والتأمين الأصغر التكافلي، الشمول المالي، السياسات الكلية والتمويل الأصغر، برامج الإصلاح الهيكلي بأفريقيا، السيولة المصرفية، التمويل على المستوى القاعدي وقضايا الفقر وغيرها. كما ساهم في العديد من الصحف في المجال الاقتصادي لأكثر من 12 عاماً كاتباً من الدرجة الأولى في صحف الوطن وعمان وصحيفة الخليج الإماراتية خاصة في مجالات التمويل على المستوى القاعدي.

ساهم بروفيسور بدر الدين كعضو بمجلس إدارات مؤسسات التمويل الأصغر التالية خلال الفترة 2014 وحتى 2016: بنك الأسرة للتمويل الأصغر السودان، عضو مجلس الإدارة لمؤسسة التنمية الريفية السودان (مؤسسة تمويل أصغر وصغير)، وعضو مجلس الإدارة للمؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر بالسودانن محفظة تمويل مشروعات الخريجين السودان (محفظة تمويل أصغر خاصة بالخريجين).

قبيل تعيينه محافظاً للبنك المركزي عمل عضو اللجنة الإستشارية لبرنامج الخليج العربي بالرياض المملكة العربية السعودية، وعضو اللجنة الفنية للبرنامج، وعضو اللجان الفنية لبنوك الإبداع للتمويل الاصغر موريتانيا، ورئيس اللجنة الفنية وعضو مجلس إدارة بنك الإبداع والشراكة بسيراليون، وعضو مجلس الإدارة لبنك الإبداع للتمويل الأصغر السودان، وعضو مجلس الإدارة لبنك الإبداع للتمويل الأصغر البحرين.

وضع بروفسور بدرالدين دراسات ومشاريع بحثيه مموله في مجالات وضع الشمول المالي في الدول التالية: سيراليون وموريتانيا والسودان والبحرين خلال الفترة 2016 و 2017.

نفذ مشرع بحثي حول أهمية وطريقة تقديم التمويل الأصغر غير المعتمد على سعر الفائدة بأثيوبيا كحالة أفريقية (مموله من البنك الإسلامي للتنمية، جدة، 2016). كما شغل عضوا في المجموعه الإستشارية لدراسة المشروعات الصغيرة والحرفية في دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط المموله من البنك الدولى تحت إشراف المنتدى الإقتصادي للوطن العربي وتركيا وإيران.

وقدم استشارة لبرنامج الأمم المتحدة التنموي في العام 2014 بدراسة شاملة لوضع التمويل الأصغر بالسودان للفترة 2007-2013،وكذلك وضع دراسات وأوراق خلفية للمساعده في صياغة رؤية بنك السودان المركزي لتنمية التمويل الأصغر بالسودان 2006-2011، بعنوان “تأثير سياسات الإقتصاد الكلي على التمويل الأًصغر في السودان”، “وتحليل وضع التمويل الأصغر في السودان”، لشركة يونيكونز الإستشارية، بتمويل من بنك السودان المركزى. كما قام بدراسة توثيقية للمشروعات الصغيرة والصغرى بسلطنة عمان بعنوان ” تمويل المشرعات الصغيرة والمتوسطة: دراسه توثيية وتحليلية لبرامج التمويل في سلطنة عمان”، 2003، مولت من وزارة التجاره العمانية في 2008، ومشرع بحثي حول “ملامح السيولة المصرفية في دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط” مولت من منتدى البحث الإقتصادية للدول العربية وتركيا وايران، 2005

لديه استشارة حول إستغلال الزكاه في تمويل الأسر المنتجة لديوان الزكاة في السودان. كما شارك في المجموعات العالمية المهنية كالجمعية العالمية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (الو اسمي) والمؤتمر العالمي للمشروعات الصغيرة والجمعية السودانية لتنمية المشروعات الصغيرة والحرفية في التسعينات.

قدم عروض في مؤتمرات وفعاليات عالمية بصورة متكرره في كل من السودان وأثيوبيا ودولة الأمارات العربية المتحدة تايلاند يوغندا ولبنان وبنغلاديش وكينيا والأمارات وسلطنة عمان وباكستان وتركيا والمغرب والسعودية وأندونيسيا ويوغسلافيا (سابقا) ويوغندا ومصر على سبيل المثال لا الحصر، وفي مجالات التمويل الأصغر التنظيم والرقابة لقطاع التمويل الأصغر/ الشمول المالي / التأمين والتكافل الأصغر / التمويل الأصغر الإسلامي / المؤسسات الصغيرة والمتوسطة / راس المال المخاطر/ السياسات والتشريعات في التمويل الأصغر/ الشمول المالي/ والأثر الإجتماعي للتمويل الأًصغر/ التمويل الآصغر في أفريقيا /مؤسسات التمويل الأصغر/التمويل بالجملة لمؤسسات التمويل الأًصغر/ التعليم المالي /حماية زبائن التمويل الأصغر/ المفاهيم المغلوطه في التمويل الاصغر/ الفقر والتمويل الأصغر/ الإدخار الأصغر / صيغ التمويل الإسلامي/ التمويل الإسلامي للأقليات المسلمة بأفريقيا/ إستراتيجيات التمويل الأصغر/ التجارب العالمية في التمويل الأصغر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله