وزير الدفاع الأميركي: ترمب مستعد لمحاورة إيران «من دون شروط مسبقة»

الخرطوم: سودان برس -وكالات

أعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر اليوم (الأحد) أن الرئيس دونالد ترمب ما زال مستعداً لمحاورة إيران «من دون شروط مسبقة»، وذلك في ظلّ توتر متصاعد بين البلدين.

وقال إسبر لقناة «سي بي إس» إن الولايات المتحدة مستعدة لمحاورة إيران حول «مسار جديد، وسلسلة تدابير تجعل من إيران بلداً طبيعياً أكثر»، وذلك بعد ساعات من تحذير الرئيس الأميركي من ارتكاب «مجزرة جديدة بحق المتظاهرين السلميين» في البلاد.

وأشارت تغريدات كثيرة على موقع «تويتر» اليوم، إلى أن عشرات المحتجين احتشدوا لليوم الثاني على التوالي في إيران، مرددين هتافات مناهضة للسلطات، في أعقاب إقرار الجيش بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية عن طريق الخطأ، بعدما ظل لأيام ينفي مسؤوليته.

وأطلق الرئيس الأميركي التحذير الذي أشار فيه إلى طريقة تعاطي السلطات الإيرانية مع حركة الاحتجاجات التي خرجت في نوفمبر (تشرين الثاني)، إثر قرار زيادة أسعار الوقود، والتي شهدت قمعاً دامياً بحسب منظمة العفو الدولية.

وكتب ترمب على «تويتر» باللغتين الإنجليزية والفارسية، متوجهاً إلى الشعب الإيراني بالقول إنه يقف «إلى جانبه». وأضاف: «نحن نتابع مظاهراتكم عن كثب، وشجاعتكم تُلهمنا».

وتصاعد التوتر بين طهران وواشنطن بعد ضربة أميركية قتلت قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني في بغداد، وردت إيران باستهداف قاعدتين عسكريتين تستخدمها قوات أميركية في العراق.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله