خبراء يكشفون تورط جهاز أمن النظام البائد في تأزيم الأوضاع بليبيا

الخرطوم: سودان برس
كشف خبراء ومحللون سياسيون عن تورط جهاز الامن والمخابرات الوطني في عهد النظام البائد والقاعدة في تغذية الصراع الليبي وتأجيج الوضع الأمني في المنطقة.

وقال الاستاذ احمد حسن الخبير في العلاقات الدولية والمحلل السياسي في معرض تعليقه على فيديو متداول يعترف فيه احد أفراد الجهاز بتورطهم في الأزمة الليبية.

وأبان تورط نظام الرئيس المخلوع عمر البشير في الأزمة الليبية باعتبار ان ذلك النظام كان ضمن محور تركيا قطر والذي يساند حكومة الوفاق الليبية برئاسة فائز السراج والتي ترتبط برباط وثيق مع القاعدة والتنظيمات الإرهابية وجماعة الاخوان المسلمين.

وأوضح حسن أن النظام البائد كان يشكل معبرا للارهابيين والاسلحة نحو الأراضي الليبية وقال إن هذه التصرفات غير الرشيدة من النظام السابق هي التي عملت على إطالة أمد الأزمة في ليبيا.

من جانبه أوضح د. محمد حسين الخبير في الشأن السياسي ان حكومة النظام البائد كانت تأوي إرهابيين من التنظيمات الإسلامية المتطرفة وتنشئ لهم المعسكرات لتدريبهم ومن ثم إرسالهم الي داخل ليبيا.

وأشار الي تصريحات اللواء المتقاعد خليفة حفتر قائد الجيش الليبي والذي اشار فيها الي تورط السودان إبان عهد النظام البائد في زعزعة الاستقرار في ليبيا من خلال دعمه لحكومة الوفاق الليبية.

ودعا حسين الحكومة المدنية الانتقالية للتعامل بايجابية مع الملف الليبي من خلال تدعيم الجهود الدولية الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا.

واشار الي مؤتمر برلين الدولي الذي تم عقده مؤخرا بشأن معالجة الأزمة الليبية فضلا عن الجهود التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي من خلال لجنة دول جوار ليبيا.

وقال ان اللجنة عقدت اجتماعا على هامش اعمال قمة الاتحاد الإفريقي مؤخرا بأديس ابابا وأعلنت دعمها للجهود الدولية والإقليمية لحل الأزمة الليبية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله