سعر جوالة وصل 2300 جنيه .. إقبال كبير على سوق (الجراد) بالحاج يوسف

شرق النيل: زاهر الكندري
يعتبر سوق ستة من أكبر الأسواق على الإطلاق بالسودان ويقع بمنطقة الحاج الوحدة ويتوسط احياء محلية شرق النيل ويعمل السوق بصفة يومية الا ان سوق الجمعة يعد مهرجانا كبيرا وبداخل سوق الجمعة العديد من الأسواق للمنتجات السودانية.

ويمتد في مساحة كبيرة في الجهه الشرقية من السوق وجواره سوق الدواليب الحديدة والخشبية والترابيز والأسرة كما يوجد بداخل السوق سوق الملابس والاواني المنزلية والخضار واللحوم

في سوق الجراد الذي يقع جوار سوق الخضار كانت لنا هذه الجولة وسط الباعة الذين يعرضون الجراد على (ترابيز) بالوانه وأنواعه المختلفة .. عصام محمد بنية، أحد الباعة بالسوق قال انه يعمل في بيع الجراد منذ فترة ليست بالطويلة واعتبره مصدر رزقه، وأضاف الجراد لديه تجار مختصيين يأتون به من ولاية القضارف المناطق الحدودية بالولاية ومن مناطق ولايات دارفور.

وقال عصام أن جوال الجراد وصل سعره إلى 2300 موضحا أن هناك أنواع من الجراد منها سهر الليل وصارة وام جركم، موضحا أن أجود الانواع هو سهر الليل وعن أسعاره للمستهلك قال لدينا ثلاثة عبوات أسعاره كالآتي صغيرة 20 جنيه متوسطة 40 وكبيرة 80 جنبه.

وأوضح أن الجراد يأتي لهم جاهزا من مكان اصطياده حيث ينشف ويوضع في وعاء به ماء ويغلي ويضاف عليه ملح وبهارات ثم ينشف وتتم تعبيته في جولات ويصل بعد ذالك الينا والمشتري له خياران أكله كما هو أو تحميره.

وأشار عصام الى أن يوم الجمعه يزداد فيه عدد الإقبال على الجراد موضحا أن من بين الرواد عرب من دولة عربية مجاورة هي مصر ودولة خليجية هي المملكة العربية السعودية

ويعتبر الجراد من أميز الوجبات الشعبية بالمملكة العربية السعودية ووصل سعر الكيلو منه 300 ريال ويعتقد كثيرون انه يساعد في علاج العديد من الأمراض منها السكري والأم الظهر وتأخر نمو الأطفال كما أنه يزيد من الطاقة لانه يتغذى على اوراق الأشجار.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله