السودان يشارك في اجتماعات لجنة منظمة السياحة العالمية لأفريقيا

شارك السودان في الاجتماع الحادي والستين للجنة منظمة السياحة العالمية لأفريقيا، برئاسة وزير السياحة والآثار والحياة البرية د.محمد أبوزيد مصطفى في الفترة  من 6 – 4 من يونيو الجاري بأبوجا النيجيرية.

وتضمن الاجتماع حواراً وزاريًا حول أهمية إحصاءات السياحة تحت عنوان “مقياس أفضل وإدارة أفضل” كما شهد سمناراً إقليمياً حول إحصاءات السياحة بعنوان : (الإحصاءات السياحية محفز للتنمية).

واجتذبت لجنة أفريقيا 18 وزيراً سياحياً من المنطقة وأصحاب مصلحة سياحيين رئيسيين من 36 بلداً. وشدد المشاركون على كيف يمكن لمشاريع السياحة أن تسهم في التخفيف من حدة الفقر، وأهمية إيجاد نهج مبتكر لتطوير السياحة في المنطقة، والحاجة إلى إيجاد وتعزيز شراكات وموارد جديدة لتطوير هذا القطاع.

وفي ضوء نمو السياحة الدولية في أفريقيا، يتعين قياس الأثر الاقتصادي العام للسياحة بدقة من أجل أن تسهم الاستراتيجيات السياحية مساهمة فعالة في الاقتصادات الوطنية. وتناول الحوار الوزاري أهمية جمع وتجميع البيانات الكمية والنوعية، وكذلك أهمية الالتزامات من جانب أصحاب المصلحة الوطنيين والشراكات المؤسسية من أجل نظام إحصائي دقيق للسياحة.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، “إن أولويات ولايتي تشكلت من خلال الاستماع إلى احتياجات دولنا الأعضاء وتضمين الأهداف الحاسمة لخلق وظائف سياحية أكثر وأفضل، وتحسين التعليم السياحي وتشجيع الابتكار”. وأضاف: “نحن بحاجة إلى بناء روابط وثيقة بين القطاعين العام والخاص للسياحة لتحويل النمو في جميع أنحاء القارة، ولمصلحة شعبها”.

وحضر الاجتماع رئيس نيجيريا، محمدو بوهاري، الذي ذكر أن “نيجيريا لديها إمكانات كبيرة للسياحة والاستثمار”، مما يؤكد أهمية القطاع، سواء فيما يتعلق بمساهمته في التنمية المستدامة ودوره في زيادة تنويع الاقتصاد وزيادة المرونة الاجتماعية.

وفي السياق، تم تناول الحاجة إلى إنشاء إطار إحصائي لقياس السياحة المستدامة (MST) . يشمل هذا الإطار مكونات السياحة البيئية والاجتماعية والثقافية الموجهة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

واستعرض وزير السياحة والآثار والحياة البرية تجربة السودان في بناء نظام حساب السياحة الفرعي والذي يقيس مساهمة السياحة في الناتج الإجمالي القومي للدول ذات المقاصد السياحية.

 

سودان برس

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *