حزمة حوافز المغتربين

أجاز الفريق اول ركن بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء مؤخراً منظومة الحوافز الخاصة بالمغتربين والتي بادر بها جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج كواحدة من أهم وأكبر المكاسب التي تحققت خلال العشرين سنة الماضية بشراكة واسعة مع المؤسسات الاقتصادية والوزارات ذات الصلة لصالح المغترب ، وذلك في إطار ايجاد رؤية جديدة للعلاقة الاقتصادية بين الوطن وابنائه المخلصين بالخارج لأجل بنائه والنهوض به .

وقد جاءت هذه المنظومة على النحو التالي :
1/ استخدام بطاقة المغترب الذكية لكل المغتربين وأسرهم كواحدة من الآليات المهمة والرئيسية في الاجراءات الهجرية والدفع الإلكتروني والحصول على الإمتيازات الأخرى كالتمويل العقاري والخدمات . . . الخ .
2/ إختزال الرسوم المقررة على المغتربين ( ضرائب ، رسوم خدمات ، تاشيرة ) في رسم موحد عدا الزكاة.
3/ منح إعفاء جمركي كل خمس سنوات للسيارات مع السماح بتمويل السيارات من الداخل ومرة واحدة للأثاث المنزلي بعد الإلتزام بشرط التحويلات والضوابط التي تقرها الجهات المختصة.
4/ تسخير زكاة المغتربين في خدمتهم في مناطق تواجدهم .
5/ تعزيز خدمات التعليم العام والعالي لابناء المغتربين، وخدمات الضمان الاجتماعي والتأمين الطبي، بجانب الافراج المؤقت لسيارات المغتربين وإعفاء الموديل وتمويل السيارات من الداخل.
6/ تسوية متأخرات المغتربين حسب الظروف الشخصية لكل مغترب.
7/ إعفاء الآليات والمعدات التي تساعد على زيادة الإنتاج والإنتاجية من الرسوم الجمركية .
8/ انشاء شركة مساهمة عامة بين القطاع العام والمغتربين والقطاع المصرفي لإستقطاب مدخرات المغتربين وتوظيفها في محافظ للسلع الإسترتيجية مع تحقيق أقصى فائدة للمساهم المغترب .
9/ إقرار نظام النقاط ومنح القيمة الحقيقة للعملة في التحويلات بالسعر المجزي وتسهيل الاجراءات المصرفية .
10/ إستلام التحويلات بذات العملة التي يودع بها المغترب .
11/ التوسع في الخدمات البنكية والتحويلات عبر التطبيقات الرقمية والموبايل .
12/ تحديد منظومة لسعر صرف مناسب عبر وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان المركزي تشجيعاً لجذب تحويلات المغتربين ووضع نظام للحوافز التصاعدية ضمن هذه المنظومة .
13/ إنشاء بنك المغترب بعد مراجعة الدراسة الخاصة بإنشائه عبر لجنة فنية يتم تكوينها من جهاز المغتربين وبنك السودان المركزي ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي .
14/ توحيد سياسة الدولة الاقتصادية تجاه المغترب والتنسيق بين المؤسسات المعنية بما يمكن من اعادة الثقة بين الدولة والمغترب .
15/ وضع سياسة تحفيزية تمكن من جذب مدخرات وتحويلات المغتربين عبر الجهاز المصرفي بالتنسيق بين بنك السودان المركزي ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ووزارة الإستثمار والجهات المعنية الاخرى .
16/ إصدار صكوك لجذب مدخرات المغتربين في المجالات المختلفة .
17/ طرح مصفوفة مقترحات لمشروعات استثمارية فردية وجماعية ذات مردود اقتصادي واجتماعي عبر وزارة الاستثمار لتشجيع المغتربين على الإستثمار بالمركز والولايات ، واعداد نافذة لذلك بجهاز المغتربين .
18/ يضع بنك السودان المركزي الضوابط والشروط التي يتم بها التمويل العقاري للمغتربين بالتنسيق مع الجهات المختصة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *