اقتصادالسودان

تركيا تبدأ استثماراتها النفطية بالسودان

أكدت دولة تركيا جاهزيتها لبدء استثماراتها فى مجال البترول فى السودان برصد مبلغ 100 مليون دولار  لتطوير الانتاج فى مربعي (17& 2B) المنتجة بعد اكتمال الدراسات  الفنية لتطوير الانتاج الحالي.

وكشف وزير النفط والغاز المهندس ازهرى عبدالقادر عبدالله، حسب (سودان برس) عن دخول دولة تركيا باستثمارها فى قطاع النفط والغاز خاصة الاستثمار فى مجالات زيادة الانتاج النفطي عبرالاستكشاف وتطوير الحقول وتمويل توريد المشتقات النفطية وبناء مصفاة بورتسودان.

وأكد إهتمام تركيا بتنفيذ ملفات التعاون المشتركة بين البلدين ، معبراً عن سعادتة بالنتائج الممتازة التى توصل اليها البلدين من خلال المباحثات المشتركة.

وأعلن وزير النفط جاهزية السودان فى البدء الفورى عقب التوقيع النهائي، متوقعاً ازدهار علاقة البلدين فى مجال النفط والغاز فى ظل انفتاح السودان على العالم بعد رفع الحظرالامريكى، وانفاذ اتفاق التعاون مع دولة جنوب السودان، وارتفاع اسعار النفط العالمية .

من جانبه أوضح الفاتح متين نائب وزير التجارة التركي، إن زيارته الحالية تأتي بغرض مناقشة اوجه التعاون بين البلدين من أجل  تحقيق العديد من الأهداف والقضايا المهمة من بينها تعزيز العلاقات بين البلدين.

وتوقع أن يكون لتركيا والسودان مستقبل واعد، مشيراً الى انه سيتم  توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين البلدين ، لاسيما اتفاقية التعاون فى مجال النفط.

وأعلن متين، بداية الاستثمار التركى فى مجال البترول بمبلغ  ب 100 مليون دولار وتقديم الدعم الفنى فى مجال التدريب وتطوير المشروعات.

وامتدح جهود السودان فى رفع الحظر الامريكى وعودة العلاقات مع دولة الجنوب، قال انما يدل على نجاح الحكومة السودانيه، متعهداً بالعمل من اجل رفع التعاون الى آفارق أعلى فى المستقبل.

سودان برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى