العالم

لام أكول: تشكيل لجنة لترسيم حدود قبائل جنوب السودان

قالت المعارضة في جنوب السودان إن الاتفاقية التي وقعت بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، الأربعاء الماضي مرضية للمعارضة بعد معالجة القضايا العالقة من قبل مجلس وزراء الإيقاد.

وقال رئيس الحركة الوطنية الديمقراطية الدكتور لام أكول أجاوين،   لـ(راديو تمازج) إن مجلس وزراء الإيقاد قد وضع حلولاً مرضية للمسائل العالقة التي أثيرت من قبل المعارضة في الخرطوم مؤخراً، الشيء الذي جعلهم يوقعون على الاتفاق النهائي بأديس أبابا.

وأوضح أكول أنه تم تعديل النصاب القانوني للتصويت في تحديد عدد وحدود الولايات، وأبان أنه سيتم تشكيل لجنة لترسيم حدود القبائل التي تضررت من تكوين 32 ولاية من قبل الرئيس كير.

وأبان أكول أن الإيقاد قررت أن يظل النصاب القانوني في مجلس الوزراء 23 مع وجود ستة من وزراء يمثلون المعارضة، ونوه إلي أن طرف واحد لا يستطيع أن يشكل نصاباً قانوناً في الفترة الانتقالية.

وكشف أكول عن تنظيم ورشة عمل بعد أربعة أشهر في الفترة الانتقالية لمناقشة أسس صياغة الدستور عن طريق المؤتمر الدستوري بحضور خبراء، وأوضح أن الحل لمسألة صياغة الدستور مرضي بالنسبة للمعارضة.

وأشار أكول إلى أن الاتفاق نص على ضرورة وجود جميع دول الإيقاد لرعاية الاتفاق بالتنسيق مع الأمم المتحدة، وذاد لذلك نرى أن النقاط التي أثرناها قد تمت معالجتها بصورة مرضية بالنسبة لنا”.

 

سودان برس+وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى