السودان

معتز موسى يكشف عن تحديات تواجه توفير الادوية

كشف رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والتخطيط الاقتصادي معتز موسي عن التحديات التي تواجه قطاع الدواء،وأشار إلي أنها تتمثل في توفير النقد الأجنبي لاستيراد الادوية وإلتزامات وزارة المالية بالمكون المحلي،وأشار للتحديات بين المركز والولايات في ايصال الدواء.

وطالب موسي بنك السودان المركزي باعطاء اولوية للدواء والعلاج المجاني، فضلا عن محاربة الفساد،ووجه بإغلاق كل الابواب التي ياتي منها الفساد،بجانب إغلاق كل منفذ ياتي منه سوء ادارة او تراخي.

وتوعد موسي موسي بمحاسبة كل من تصدر منه هفوة وفقا للقانون،وأكد العمل علي الايفاء بتدفق العملة الحرة للدواء وفق ترتيبات مع بنك السودان اضافة للعمل مع وزارة المالية للايفاء بالتزامتها للامدادات الطبية، فضلا عن تحسين الصلة بين الولايات، لان هدفنا هو المواطن،وأعلن رفضه لاي سلسلة لا توصلنا الي المواطن.

وقال موسي نريد ان يصل الدواء للمواطن واي حلقة غير ضرورية غير مرحب بها”،وأضاف  لدينا علاقة طيبة مع القطاع الخاص وهي مطلوبة ليس للدولة غني وسوف نضعها في اطارها الصحيح في ظل علاقة منتجة وليس متضاربة او متنافرة.

وكشف موسى عن اتخاذه منهج الزيارات الميدانية للمؤسسات الحكومية للوقوف على ادائها ومعرفة الحقائق.

وأكد موسي خلال زيارته يوم الاربعاء للصندوق القومي للامدادات الطبية كاول زيارة لمؤسسة أن قضية الدواء من اولى الاولويات وحمايته من المهددات والمحافظة علي النفس، وقال ( لا اتصور اي استقرار او نهضة لمجتمع ليس فيه صحة)،وأوضح أن منهج الدولة ثابت لتوفير الدواء للمواطن وبالسعر المناسب.

وأشار موسي إلى أن الدولة تكفلت بتوفير العلاج المجاني للطوارئ والاطفال دون سن الخامسة ومرضى السرطان والكلي،وأعلن عن تنفيذ جولات ميدانية  على المواطنين للتأكد من توفير العلاج المجاني للمرضى.

وأشار إلى أن الغرض من الزيارة تحقيق اهداف استراتيجية في قطاع الصحة اهمها تصنيع الدواء وطنيا في السودان وفق اجل زمني محدد للوصول لتغطية دوائية شاملة،وأوضح أن ملف التصنيع الدوائي يحتاج  الى عمل.

ولفت موسي إلى ان قرار تصنيع الدواء ليس قرار حماسي،وإنما يحتاج إلى سلسلة اجراءات ولعمل سياسي واداري واقتصادي دؤوب، فضلا عن العمل علي ان يكون التأمين الصحي المقدم للخدمة.

ودعا إلي أن يكون كل سوداني تحت مظلة التأمين الصحي،وتابع هي مسئولية اساسية،وطالب الحكم المحلي بالتوعية بالتامين الصحي، وقال ” كل الذين خارج التأمين الصحي لديهم جهل به “.

ودعا التامين الصحي لوضع برنامج وسياسات وخطط وفق زمن محدد .

وقال موسي لدينا اذرع للمصادقة على الادوية والرقابة عليها وجوتها وتوفيرها وسعرها  ستركز عليها وهي الصندوق القومي للامدادات الطبية والمجلس القومي للادوية والسموم والصندوق القومي للتأمين  الصحي،وأكد أن موضوع الصحة العلاجية ووفرة الدواء وجودته واستلامه واستدامته هو هدف اساسي نسعي له.     من جهته أوضح زير الصحة الاتحادي محمد ابوزيد مصطفى أن الزيارة تعبر عن  جدية الدولة بتكوينها الجديد  في البحث عن مشاكل المواطن وايجاد الحلول لها،وأعلن إلتزامه بكافة التوجيهات التي تصدر عن الاجتماع،وأكد العمل كفريق واحد لانجاحها.

 

سودان برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى