السودان

علي بلدو يطالب بكشف نفسي للراغبين في حصول علي رخصة قيادة

طالب اخصائي علم النفس الشهير علي بلدو الادارة العامة للمرور بعمل كشف نفسي لكل من يرغب في الحصول على رخصة القياده أو التجديد لها، لتفادي كثير من الظواهر السلبية لدي السائقين.

وسخر بلدو من عملية الكشف التي تقوم بها ادارة المرور الان قائلا ( ده كشف ساي ولابد من تكوين لجنه من خبراء علم النفس بالبلاد،والإجابة علي 100 سؤال معروفة عالمياً ثم تتم عملية الكشف النفسي لمنحه رخصة القيادة).

وأقر بلدو خلال حديثه بمنتدي الساحة الخضراء الاسبوعي بعنوان (حركة المرور بين السلوك والقانون) بوجود سلوك بشري خاطيء تجاة الطريق وعملية المرور،ونوه إلي أن الطريق أصبح مكان لتصفية الحسابات من خلال انتشار عبارات ( قاصدني و بختها ليهو و بقصو وغيرها).

وأشار إلي أن ادوات التنبيه في المركبة ( البوري او البوق) تحولت من الغرض الذي انشاء من اجله الي اداء تستخدم للتعبير عن الفرح والغضب وتبادل التحية، وتوقع ظهور إشارات ضوئية ناطقة بعد انتشار ما يعرف بسرحان الاستوبات بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها قائد المركبة.

ولفت بلدو إلي أن المركبة العامه أصبحت منبر من لا منبر له في اخراج الهواء الساخن ومشاركة قائد المركبة في النقاش مما يتسبب في حوادث مرورية.

وأوضح أن العديد من السائقين غير ملتزمين بربط الحزام ويعتبرون ان من يربط الحزام المغتربين العائدين للسودان أوعند قيام حملة لشرطة المرور،وقال كثير من المركبات أصبحت مثل عربات النفايات لكثرة رميهم لمخلفات الاطعمة بالشباك.

 

سودان برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى