السودان

مساع لإعادة ممتلكات السودانيين بدولة الجنوب

أكد جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج استمرار مساعيه وجهوده من أجل إعادة ممتلكات السودانيين العائدين من دولة جنوب والذين تم آجلاؤهم في العام 2015 عقب اندلاع الأزمة بدولة الجنوب .

وقال الأستاذ صابر عبد الله عوض مدير إدارة قضايا العمل والعودة بجهاز المغتربين، ان الجهاز اجرى اتصالات مع الوزير المفوض بسفارة السودان بدولة جنوب السودان والذي افاد أن القضية لابد من طرحها عبر لجان الترتيبات الاقتصادية والسياسية واللجان المشتركة بين البلدين.

وأضاف أن القضية أيضا تتطلب التواصل مع الجهات السيادية عبر مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية لمخاطبة الجهات الرسمية بدولة الجنوب .

وأبان أن ممتلكات السودانيين العائدين من دولة الجنوب يسيطر عليها نافذون بدولة جنوب السودان، مضيفآ ان القضية كبيرة وشائكة بدأت حيثياتها ما قبل انفصال دولة الجنوب ثم تشعبت بعد الانفصال.

وبدأ جهاز المغتربين والجهات ذات الصلة في إجلاء السودانيين من هناك مخلفين وراءهم عددا كبيرا من الأصول والممتلكات المثبتة بأوراق ومستندات بحوزة العائدين أنفسهم .

وناشد مدير إدارة قضايا العمل والعودة بجهاز المغتربين الجهات ذات العلاقة في رئاسة الحكومة بالمسارعة في حل قضية ممتلكات السودانيين العائدين من دولة الجنوب بصورة عاجلة نظرا لظروفهم الاقتصادية والاجتماعية المعقدة التي يعيشونها عقب عودتهم من دولة الجنوب منذ عام 2015م.

يذكر أن عددا من العائدين من دولة جنوب السودان كانوا قد زارو جهاز المغتربين أواخر الأسبوع المنصرم وقدموا بدورهم شرحا وافيا لظروفهم التي يعيشونها عقب عودتهم من الجنوب والتي وصفوها بالسيئة والمعقدة،.

وناشدوا الحكومة ممثلة في مجلس الوزراء ووزارة الخارجية ورئاسة الجمهورية بالنظر في قضية ممتلكاتهم بدولة الجنوب وإعادتها إليهم بصورة عاجلة.

وأكد العائدون انهم  يمتلكون كافة الوثائق والمستندات التي تثبت ملكيتهم لتلك الأصول، موضحين انهم قاموا خلال الفترة السابقة بمخاطبة عدد من الجهات الرسمية بالدولة ومنظمات المجتمع المدني لحسم الأمر.

 

سودان برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى