اقتصاد

وزير الزراعة: حصاد هذا العام سيوفر (5) مليار دولار كاش للدولة

أكد وزير الزراعة والغابات، الباشمهندس حسب النبي موسى محمد، عودة وتوجه الدولة الكامل نحو الزراعة واهتمام رئيس الجمهورية المشير البشير ورئيس مجلس الوزراء معتز موسى بها باعتبارها قاطرة الاقتصاد السوداني القوي.

وتوقع وزير الزراعة في برنامج (حوار مفتوح) بقناة النيل الازرق أن يوفر حصاد هذا العام من المزروعات ما قيمتة من 4 الى 5 مليارات دولار، (كاش لا منحة ولا قرض)، للسودان وقال ان الدولة نجحت في توفير السيولة للحصاد.

وكشف عن ان المساحات المزروعة هذا العام تعدت النسبة المتوقعة بنسبة 125%، مشيراً الى ان التحضير للموسم بدأ مبكراً منذ شهر فبراير .

وقطع حسب النبي  بأن رفع السعر التركيزي لجوال القمح زنة 100 كلجم الى 1800 متعدياً السعر العالمي الذي يصل الى 1200 هدف الى مصلحة ودعم المزارع السوداني وتحريك عجلة الاقتصاد بالزكاة والضرائب والعمالة وغيرها وانه لن يمثل خسارة للدولة حتى لو تضاعف السعر الى مرة ونصف قدر السعر العالمي.

وأشار الى أن الحكومة كانت تشتري القمح وتدعم مزارع بدول أخرى مثل البرازيل وروسيا واستراليا.

وقال وزير الزراعة إن أول قرارات مجلس وزراء حكومة الوفاق الوطني حول الزراعة جاءت مبكرة قبل ان يصل الوزراء الى مكاتبهم واستلام مهامهم مثمناً القرار الذي قضى بأن يكون اول اجتماع للمجلس في ولاية الجزيرة.

وأكد اهمية مشروع الجزيرة وسعى الدولة لاعادته لسيرته الاولى في فترة زمنية قريبة معتبراً اياه العمود الفقري للإقتصاد لانقاذ البلاد.

وقال الى ان الدولة تستهدف 700 ألف فدان قمح هذا العام منها 400 ألف فدان في الجزيرة.

 

سودان برس

زر الذهاب إلى الأعلى