اقتصاد

الزراعة تكشف عن توفر الوقود مبكراً للحصاد والموسم الشتوي

كشف وزير الزراعة والغابات المهندس حسب النبي موسى محمد، عن توفير الوقود مبكراً للموسم الشتوي موضحاً أن الدولة اعطت اولوية للقطاع الزراعي حتى في حالات وجود مشاكل في الجازولين بالتعاون مع وزارة المالية والنفط.

وأعلن وزير الزراعة في برنامج (حوار مفتوح) عن وصول ثلاث بواخر للميناء  مطمئناً على ان الوقود موجود ومتوفر للحصاد .

وكشف حسب النبي عن شراكات قوية بين الوزارة والقطاع الخاص الوطني والأجنبي تهدف الى الانتقال من الزراعة التقليدية الى الحديثة في تطوير الزراعة الذكية الى جانب شراكات مع السعودية والبرازيل.

ونوّه الى أهمية البورصة الزراعية الالكترونية المتطورة بالاتصالات في تسويق وبيع المحاصيل بضمانها للمزارع السعر العالمي دون وسيط او سمسار .

واعلن الوزير عن جهود لكهربة كل المشاريع الزراعية في السودان بالتعاون مع وزارة الكهرباء والري التي اعتبرها هي والزراعة كوجهان لعملة واحدة، مشيراً الى ان الكهرباء تساهم في تخفيض التكلفة وتتجاوز مشاكل الوقود الي جانب الاستعانة بطلمبات الطاقة الشمسية شبه المجانية.

وكشف عن دراسة أجريت قبل 5 سنوات نجحت في كهربة مشاريع في الجزيرة والنيل الابيض والشمالية، متوقعاً ان تصل الكهرباء خلال العام المقبل ال حوالي 50% من المشاريع .

وقال الوزير ان المحاصيل الزيتية نجحت ايضاً هذا العام وزاد السمسم من 6 مليون فدان الى 12 مليون واكثر وكذلك الفول وزهرة الشمس الى جانب نجاح القطاع البستاني باعلان المشروع القومي للموز ونجاح التمور.

وأضاف ان السودان من الممكن ان يصدر ايضاً الذرة للخارج بعد  اكتفاء المخزون الاستراتيجي.

وأكد وزير الزراعة اهمية الغابات وعدّها مثل المياه لارتباطها بالبيئة، وقال ان كمية الغابات بالسودان تأثرت بانفصال الجنوب الا ان هيئة الغايات تعمل على زيادتها بالغابات الشعبية بالقرى واعادة تأهيل حزام الصمغ العربي والمحافظة على حزام السافنا.

 

سودان برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى