السودان

المراجع العام يتهم وزارة الاوقاف بمنح أكثر من مليونا ريال لقنصل السودان بجدة

إتهم المراجع العام لجمهورية السودان الطاهر عبد القيوم، وزارة الارشاد والاوقاف، بصرف مبالغ نقدية تبلغ 2.200.000 ريال سعودي، من خزينة ادارة الحج والعمرة،لقنصل السودان بجدة.

ووجه الوزارة  باسترداد مبلغ 57.000 ريال  من عبد الباقي حماد حبيب وزين العابدين محي الدين ، دفعت كمديونية على وكالة بنك البركة، من ميزانية ادارة الحج والعمرة.

وفي الاثناء وجه البرلمان بوقف صرف الحوافز لبعثة الحج والعمرة والتي بلغت 490.000 ريال،والاكتفاء بالمامورية التي يحدد مكافاتها مجلس الوزراء والتي تصرف لجميع أعضاء البعثة.

وشدد تقرير لجان البرلمان المشترك ،بشان تقرير ديوان المراجعة القومي لسنة 2016م برد  مبلغ 2.116.800 ريال سعودي، حصلت من الحجاج كاحتياطي ،الاانه لم يتم تحويل المبلغ للمملكة السعودية، كما لم يتم التصرف برده للحجاج ما يعادل 100 ريال لكل حاج.

وكشف تقرير المراجعة عن صرف مبلغ 57.000 ريال لكل من عبد الباقي حماد حبيب وزين العابدين محي الدين، وهي  تخص المذكورين كمديونية على وكالة بنك البركة، وتم تدوين المبلغ عهد باسم وكالة البركة،وشدد تقرير اللجان على ضرورة استرداد المبالغ واذا كانت عهد يجب تصفيتها وتحميل ميزانية الحج والعمرة بالمصروفات التي تخصها فقط.

واشارت المراجعة طبقا(لصحيفة المستقلة) الصادرة يوم الثلاثاء إستخراج مبلغ 2.200.000 ريال سعودي من خزينة الحج والعمرة سلمت نقدا لقنصل السودان بجدة بموجب اقرار موقع بموجب توجيهات من بنك السودان المركزي.

واعتبرت اللجان ان التصرف ينم عن عدم شفافية في التحويلات الخارجية،علما بان المبلغ تم توريده بالخطأ واوفي بنك السودان بسداده

واوضحت المراجعة ان تحصيل ادارة الحج والعمرة يتم بنماذج غير اصولية كما انه لم يتم بالجهاز الالكتروني ،فيما اوصي تقرير اللجان ادارة الحج والعمرة بالالتزام بقرار مجلس الوزراء الخاص برد اي اموال خاصة بالافراد وتخفيض بعثة الحج والعمرة وايقاف التحصيل بالنماذج وتفعيل نظام التحصيل الالكتروني.

سودان برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى