السودان

أحكام بالسجن والغرامة لاثنين من الصحفيين السودانيين

قضت محكمة الصحافة برئاسة القاضي صلاح سعيد اليوم الاثنين 29/10/2018 بالحكم بالسجن شهر ونصف او الغرامة 5 الف جنيه في مواجهة اثنين من الصحفيين السودانيين هما زين العابدين العجب ورضا باعو الذين يعملان لصالح صحيفة المستقلة السودانية.

وجاء الحكم على الصحفي رضا باعو، الذي حصل على تفاصيله (سودان برس) بالغرامة (5) ألف جنيه، وفي حالة عدم الدفع السجن شهر ونصف في البلاغ الذي تقدم به جهاز الأمن حول خبر صحفي، وتم دفع الغرامة وإطلاق سراحه.

وتم الحكم على دكتور زين العابدين العجب الاستاذ الجامعي والصحافي بالغرامة (5) ألف جنيه او السجن شهر ونصف في حالة عدم الدفع، وذلك بعد رفض طلبه شهادة الرئيس الأمريكي ومثول مدير الأمن ووزير الخارجية وسفيري مصر وأميركا أمام المحكمة، واختار زين العابدين عقوبة السجن وتم ترحيله لسجن الهدى بامدرمان.

وتعود تفاصيل القضية الى رفع جهاز الأمن والمخابرات السوداني دعوه في مواجهة الصحفيين في مواد تتعلق بتنظيم داعش، وكان الصحفيان يعملان وقتها بصحيفة المستقلة السودانية.

وتعاني الصحافة السودانية مضايقات من السلطات الأمنية بالمصادرة بعد الطبع مايكبدها خسائر فادحة، علاوة على ماتواجهه من صعوبات في مدخلات الانتاج.

ويواجه الصحفيون السودانيون الايقاف من الكتابة وسحب العديد من المواد بحجة انها تعمل على الاخلال بالأمن العام.

وتطالب القوى السياسية باتاحة الحريات العامة وحرية الصحافة والتعبير وفقآ لماينص عليه الدستور وتدعو الجهات المتضررة اللجوء الى ساحات القضاة للفصل في تضررها من النشر.

سودان برس

زر الذهاب إلى الأعلى