السودان

الحكومة السودانية تبلغ الخبير المستقل بضعف الدعم الدولي للأجئين

ابلغت الحكومة السودانية الخبير المستقل لحقوق الانسان ارستيد نونوسي الذي يزور السودان حالياً بضعف استجابة المجتمع الدولي لدعم مشروعاته تجاه اللاجئين الذين تجاوز عددهم اثنين مليون ، موضحة أن الدعم  لايتعدي 31% فقط  .

وقال معتمد اللاجئين المهندس حمد الجزولي خلال لقائه مساء الثلاثاء بالخبير المستقل لحقوق الانسان ان المباحثات تطرقت لموضوع الاتجار بالبشر والتهريب وان السودان قام بدوره كاملا من خلال استضافته لمؤتمر مكافحة التهريب والاتجار بالبشر في العام 2014م، مضيفاً أن الاستجابة من المجتمع الدولي لـ (إعلان الخرطوم) لا تزال ضعيفة .

واوضح الجزولي انه ابلغ الخبير المستقل بان السودان يستضيف اكثر من 2 مليون لاجئ من تشاد وافريقيا الوسطي وارتريا واثيوبيا وجنوب السودان واليمن وسوريا، مشيراً الي ان عدد اللاجئين من جنوب السودان بلغ حوالي مليون و300 الف لاجئ .

وقال انه اطلع الخبير الاممي علي بدء عملية تسجيل اللاجئين واعطائهم الرقم الأجنبي بجانب التحديات التي تواجه هذه العملية، مشيراً الي ان عملية التسجيل بدأت في ولاية الخرطوم وستستمر في كافة الولايات .

وأبان الجزولي ان الخبير المستقل وعد بمتابعة هذه الامور ومناقشتها مع المفوض السامي للاجئين في الامم المتحدة والجهات العليا من أجل تحسين خدمات اللاجئين في السودان، وقال انه يدرك ان الاستجابة الدولية لدعم السودان ضعيفة وسيعمل علي حث المجتمع الدولي لدعم السودان في ذلك حتي يتمكن من القيام بواجبه بالصورة المطلوبة.

 

سودان برس

زر الذهاب إلى الأعلى