السودان

منظمة الشفافية تكشف عن موقع السودان في تقرير مدركات الفساد للعام 202‪0

الخرطوم: سودان برس
كشفت منظمة الشفافية السودانية عن تقرير النزاهة للعام 2020 وتضمن التقرير اربعة محاور شملت (التطور السياسي – تحديات مكافحة الفساد – التطور في مكافحة الفساد- البنيات الأساسية للشفافية)، مع التوصيات (المتطلبات) .

وقالت المنظمة في تعميم صحفي، حصل عليه (سودان برس)، انها ستنشر المزيد من المعلومات، وفي حلقتين متتاليتين، مع التركيز على محوري تحديات مكافحة الفساد، ثم التوصيات (المتطلبات) .

وكشفت المنظمة عن موقع السودان في العامين السابقين، في مؤشر مدركات الفساد، الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية سنويا.

وأشارت إلى أن موقع السودان في مؤشر مدركات الفساد جاء حسب الترتيب التالي:
– العام – ٢٠١٨ : الدرجات = ١٦
الترتيب = ١٧٢
– العام – ٢٠١٩ : الدرجات = ١٦
الترتيب = ١٧٣

وأضافت أن الدرجات تحسب من درجة 100، والترتيب من حوالي 180 دولة شملها التقرير .

وأبدت حزنها أن يظل السودان يتذيل قائمة الدول في مؤشر مدركات الفساد، مع أهمية الإرتقاء في هذا المؤشر، في كسب إحترام وثقة إنسان السودان، وترقية العلاقات وترسيخها مع المجتمع الدولي، ومؤسسات التمويل والإستثمار، مضيفة أن الإ رتقاء بدرجة واحدة فقط يعني “تدفقات إستثمارية مضاعفة”.

وقالت المنظمة إن ذلك كان يمكن أن يتحقق بقليل من الإرادة السياسية العليا، وحسن الإدارة والأداء عبر تشكيل مفوضية مكافحة الفساد، وإصدار وتفعيل القوانين الغائبة وغير الفاعلة.

وشددت على تحسين وضع البلاد في مرشرات ومكافحة الفساد وضبط الأسعار للمستهلك، وحقوق الإنسان، بجانب والموازنة المفتوحة.. وغيرها، مضيفة أن هذه مجهودات لا تحتاج إلى دعم أو تمويل خارجي.

وتأمل المنظمة إن تلتزم الحكومة وتعلن بأن يكون العام القادم عاما لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد في السودان، وتحسين موقع السودان في المؤشرات ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى