اقتصاد

توصية لرئيس الوزراء لإصلاحات في قطاع التعدين

الخرطوم: سودان برس
كشف وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن، عن الدفع بتوصية لرئيس الوزراء لتحويل الشركة السودانية للموارد المعدنية الى المؤسسة السودانية للتعدين.

وأشار خلال مخاطبتة احتفال حصاد العام 2030 للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية اليوم (الاثنين) الي أن تحويل الشركة هم موجود على ارض الواقع، مبينا انه شأن فني تقوم به الوزارة المختصة لفرض هيبة الدولة.

وتطرق خيري الى معالجة الوضع الراهن في التعدين الاهلي وتحويله الى منظم وايقاف الهدر وزيادة نسبة الاستخلاص ليكون التعدين امن للمجتمعات ويحفظ البيئة.

ولفت لرفع خطابات لمجلس الوزراء معنية باصلاح التشريعات في التعدين ومراجعة القوانين ومراجعة احكام السلطة بين مستويات الحكم ومراجعة الاتفاقيات السابقة وانشاء نيابة متخصصة في التعدين فضلا عن سياسات عامة في الذهب، مشددا على ضرورة توجيه وتوظيف الموارد.

من جهته اعلن المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية جيولوجي مستشار سليمان عبدالرحمن عن بدء الانتاج التجريبى من مخلفات التعدين بجبل عامر بعد تنازل شركة الجنيد عنه بإنتاج بلغ (٩) كيلو.

وتوقع ان يساهم في الخزينة العامة باحتياطات مقدرة، معلنا عن التصديق لعدد (٨) عقودات للشركات التعدين وتجديد (٢٨) عقد لمخلفات التعدين.

وكشف عن منح ( ٢٥٦) رخصة بحث عام، مشيرا إلي أن الهيئة تجاوزت الربط السنوي بنسبة( ١٥٠%)، مشيرا إلي مساهمة الهيئة في سد الفجوة الإيرادية وتوفير النقد الأجنبي وشدد على اهمية تعظيم القيمة المضافة بالاستفادة من تعدد التراكيب الجيولوجية.

وكشف عن تحديث خارطة السودان الجيولوجية وتخريط مناطق جديدة بجانب تحديث الخارطة الجيوفيزيائية والتشغيل الفعلي لشبكة الزلزال في ثلاث محطات جديدة منها الأبيض والجبلين واركويت لتصل الي اكثر من(١٧) محطة اضافة الي اعداد خارطة للمربعات الاستثمارية وتحديث الاطلس للشركات وافتتاح معمل المجهريات.

زر الذهاب إلى الأعلى