اقتصاد

مذكرة تفاهم بين السودان ومصر لرفع كفاءة الصناعات الصغيرة

الخرطوم: سودان برس
تم التوقيع اليوم السبت بين السودان وجمهورية مصر على مذكرة تفاهم لتطوير الصناعات الصغيرة والحرفية بين البلدين.

ووقع على المذكرة كل من وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني ووزير التجارة والصناعة المصري د. نيفين جامع بفندق كورننثيا بالخرطوم بحضور رئيس اتحاد عام اصحاب العمل السوداني المهندس هاشم مطر والسفير المصري بالسودان وقيادات اتحاد غرف الصناعات الصغيرة والحرفية.

وقال رئيس لجنة تسيير اتحاد غرف الصناعات الصغيرة والحرفية بالسودان حافظ آدم دوسة، أن المذكرة ستسهم في رفع كفاءة ومقدرات الصناعات الصغيرة بالبلدين بالاستفادة من خبرات الجانبين في جميع المجالات خاصة وأن السودان يزخر بموارد تدفع بعملية تنمية الصناعات الصغيرة والحرفية بين البلدين.

وأضاف أن المذكرة ستعمل للتغلب علي معظم التحديات والعقبات والتي اقعدت الصناعات الصغيرة والحرفية في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر باعتبارها من اهم المصادر الرئيسة للتشغيل والتي توفر فرص العمل.

وكشف عن إمكانية التحلل من ركود السوق المحلي وفتح آفاق للتعاون الخارجي في مجالات تسويق المنتجات الصناعية الصغيرة عالميا خاصة بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب مما سيدفع بالقيمة الاقتصادية للمنتج المحلي والذي سيسهم بدوره ايجابا في الميزان التجاري للدولة.

ودعا دوسة للاستفادة من الجانب المصري عبر مزكرة التفاهم في بناء رؤية مشتركة في اطار التدريب والتسويق واستقطاب رؤوس الأموال للاستثمار في المجال، فضلا عن الاهتداء بالتجربة المصرية في استصدار القوانين واللوائح المنظمة للصناعات الصغيرة والحرفية.

وأشار بذلك وزير التجارة والصناعة المصري، علاوة علي نقل تجربة المجمعات الصناعية المصرية والتمويل المصرفي للمشروعات الصغيرة لتطبيقها بالسودان وفقا لمعطيات الراهن الاقتصادي بالبلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى