الاخبار

السودان يبدأ اجراءات لنقل اللأجئين الجنوبيين خارج الخرطوم

بدأ السودان بإجراء مسح للاجئي جنوب السودان المتواجدين بالعاصمة الخرطوم وتحديد الاحتياجات وإعادة ترحيلهم خارج العاصمة، بعد صدور قرار رئاسي لتحديد أماكن ترحيلهم.

وقال مفوض معتمدية اللاجئين د.حمد الجزولي، الأحد إن لاجئي الجنوب ينتشرون بالولايات كافة ويشاركون المواطن قوته وخدماته رغم قلتها، مما يشكل تحدياً أساسياً للحكومة في كيفية التعامل معهم خاصة الموجودين في مناطق مفتوحة.

وأشار إلى أن هناك فريق عمل بدأ في إيجاد الحلول ومناقشة احتياجات اللاجئين الجنوبيين من غذاء وصحة وتعليم، داعياً إلى رفع وعي اللاجئين.

ولفت الجزولي إلى أن هناك مناطق مقترحة لإعادة توطين اللاجئين الجنوبيين بولايتي القضارف وسنار، باعتبار أن بهما معسكرات مقفولة لكنها تحتاج للتأهيل والدعم.

ومن جانبها، قالت ممثل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين بالسودان لورويكو يوشيدا، إن اللاجئين الجنوبيين يعيشون لتاريخ طويل بالسودان وفي ولايات مختلفة، وإن استضافته لهم تجد الإشادة دائماً.

ودعت إلى الاهتمام بروح العمل الجماعي والمسؤولية الجماعية تجاههم باعتبار ذلك أمراً إنسانياً لأنهم يأتون لأسباب مختلفة.

وأكدت على اهتمام المفوضية الأممية بإيجاد حلول قصيرة وطويلة المدى مع الاستمرار في تعزيز خدمات وحماية اللاجئين الجنوبيين في السودان.

وأشارت إلى أن الورشة تأتي لمناقشة ومعالجة أوضاع الجنوبيين الذين يعيشون في مناطق مفتوحة بالخرطوم بالتنسيق مع معتمدية اللاجئين وحكومة الخرطوم.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى