السودانولايات

إنهيار منازل وغرق مزارع جراء السيول والأمطار بمحلية بربر

اجتاحت السيول قرى ومناطق محلية بربر بولاية نهر النيل مصحوبة بأمطار غزيرة أدت الى وفاة امرأة وخسائر فادحة في الممتلكات وأنهيار بعض المنازل وغرق المحصولات الصيفية التي بدأت أعمال الحصاد فيها الاسبوع الماضي.

وقال شهود عيان بغرب بربر ل (سودان برس) أن معدل الامطار والسيول جرفت السيول مزارع ومنازل وأغلقت مصادر المياه الصالحة للشرب وادت لانقطاع الكهرباء لثلاثة أيام.

وتفقد اللواء حاتم الوسيلة السماني والي ولاية نهر النيل والمهندس محمد عبد الواحد وزير التخطيط العمرانى والمرافق العامه بالولاية وعبدالمنعم الصائم معتمد محلية بربر، تفقدوا الأحياء المتاثرة بالسيول والامطار بشرق بربر ووقفوا علي المصارف واشكالات تصريف المياه.

ووجه الوالي باحتواء أزمة السيول والتي سببها كسر الجسر الرئيسي لمشروع الراجحي مما ادي الي اندفاع كميات كبيرة من المياه لعدد من احياء المدينة.

وطالب بقفل الجسر الذي تسبب في جرف المنازل والمزارع في الحال، واستنفر محليتي عطبرة والدامر بجلب الطلمبات والمساعدة في شفط المياه من المناطق المتاثرة.

من جانبه أعلن معتمد بربر عبدالمنعم الصائم، جاهزية المحلية وفرق الشرطة والدفاع المدني للتعامل مع كل الظروف، واحتواء اي اشكالات في تصريف المياه وفتح كل المصارف المقفله، معلنآ عن توفير كمية من الطلمبات لشفط المياه.

واشتكى مواطنون في غرب بربر، من غياب حكومة الولاية والمحلية مع عدم وصول اي مسؤل للمنطقة التي باتت معزولة تماما بفعل المياه الجارفة من الوديان.

وانتقدوا تجاهل حكومة الولاية والمحلية للمنطقة التي تعاني من نقص الخدمات، خاصة الطرق التي فشلت حكومة الولاية في تكملة كيلو متر واحد منها في طريق (ام الطيور – الباوقة) لأكثر من ١٠ سنوات.

وأكدوا أن الشركة المنفذة للطرق فشلت في وضع معابر للمياه ما ادى لغرق قرى بكاملها، بحسب المواطنين بمناطق كدباس والغبش والمسيد وابو حراز وجاد الله والباوقة

سودان برس

زر الذهاب إلى الأعلى