اقتصادالسودان

الصين تعفي ديونها الحكومية على السودان حتى العام 2015

أعلن السفير الصيني بالخرطوم لي ليانخه إعفاء الصين لديونها الحكومية على السودان حتى العام 2015 وذلك ضمن اتفاقيات التعاون التي وقعت مؤخرا بين البلدين، وتوقع إعفاء بلاده للقروض الحكومية على السودان حتى العام 2018م.

وأشار ليانخه في تنوير صحفي بالخرطوم حول قمة المنتدى الصيني الأفريقي الذي عقد ببكين مؤخرآ إلتزام الرئيس الصيني شي جين بينغ بإعفاء الدول الإفريقية عن القروض الحكومية بدون الفوائد المستحقة حتى نهاية العام 2018.

ولفت إلى تقديم الصين لمنح وقروض بدون مقابل للسودان للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات الزراعة والصناعة والجمارك لدعم العلاقات بين البلدين وذلك ضمن زيارة البشير للصين مؤخرا،.

وأعلن استعداد بلاده لاستمرار التعاون وفقا للتوافق والرؤى المشتركة.

وأوضح  ليانخه إهتمام بلاده بتشجيع التعاون بين البلدين في مجال البترول الذي يشهد المزيد من التطور، ولفت إلى تمسك الصين بالاستمرار في إنتاج بترول جنوب السودان خلال فترة الحرب لتحقيق الاستقرار، وثمن الدور الذي لعبه السودان في تحقيق السلام بالجنوب.

ونوه لإستمرار الصين لدعم الدول الإفريقية لحل قضاياها الداخلية مع الالتزام باحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وأكد عدم السعي لكسب مصلحة سياسية للصين خلال الاستثمار والتمويل في إفريقيا، وأشار إلى التزام بلاده بمراعاة العدالة والمنفعة في التعاون المشترك والتعاون الفعلي لتنمية الشعوب الإفريقية.

سودان برس

زر الذهاب إلى الأعلى