السودان

الخرطوم تستضيف الدورة (65) لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط

تستضيف الخرطوم الدورة رقم 65 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بحضور 22 دولة في الفترة من الإثنين 15-الخميس 18 أكتوبر الجاري.

ويشرف ويخاطب الجلسة الإفتتاحية رئيس الجمهورية المشير عمر البشير .

وأكد وزير الصحة الاتحادي محمد أبوزيد أن الدورة رقم 65 تمثل حدثا هاما للسودان بإعتبار انها المرة الأولى التي يستضيف فيها اجتماعات هيئة الإقليم الحاكمة منذ نشأة المنظمة.

ولفت إلي إن الدورة تأتي متزامنة مع إحتفالات منظمة الصحة العالمية بعيدها الـ70 فضلا عن الذكرى الـ40 لإعلان ألما-تا  وهو الإعلان الذي وضع حجر الأساس لمفهوم الصحة للجميع.

وكشف أبوزيد  عن الإتفاق مع المنظمة لإقامة فعاليتين قبل إفتتاح أعمال الدورة تتمثلا في ماراثون المشي في صبيحة الأحد 14 أكتوبر فيما تشهد الفترة المسائية من ذات اليوم محاضرة بعنوان (مفهوم الصحة للجميع وأهداف التنمية المستدامة.

ونوه إلى أن الماراثون بتشريف المدير العام للمنظمة دكتور تيدروس أدهينوم ، والمدير الاقليمى دكتور أحمد المنظري ورئيس البرلمان السوداني وعدد من الوزراء والدستوريين والسفراء بالإضافة إلى المهنيين ومنظمات المجتمع المدني.

وأضاف ابوزيد، أن الهدف من المنشط رفع مستوى التوعية الصحية بمخاطر الأمراض غير السارية والترويج لأسلوب الحياة الصحية بجانب أنه رسالة موجهة إلى المجتمع للتوعية بأهمية تعزيز مفهوم الصحة الشامل وتبني السلوكيات الصحية السليمة .

وقال أبوزيد إن المحاضرة يقدمها المدير العام للمنظمة ويشارك فيها المدير الإقليمي والوفود المشاركة، والجهات الحكومية ذات الصلة من الجامعات ومراكز البحوث الصحية، والإتحادات المهنية، والشركاء الدوليين، بجانب منظمات المجتمع المدني، وطلاب الجامعات والاعلام.

وأشار إلى أن المحاضرة تهدف إلى رفع مستوى التوعية بأهمية ومركزية دور الصحة في تحقيق الأهداف التنموية للبلدان ورفاهية الشعوب.

 

سودان برس

زر الذهاب إلى الأعلى