السودانولايات

مسح شامل لتحديد احتياجات العودة الطوعية بدارفور

Advertisement

أعلنت مفوضية العودة الطوعية وإعادة الاعمار بولايات دارفور عن البدء في عمليات مسح شامل لمناطق العودة الطوعية في ولايات دارفور الخمس في الفترة من 5- 20 ابريل الجاري .

Advertisement

وقال مفوض العودة الطوعية واعادة الاعمار بولايات دارفور تاج الدين ابراهيم الطاهر، ان عملية المسح التي ستقوم بها المفوضية بالتنسيق مع عدد من الجهات تهدف الي تحديد الاحتياجات الاساسية العاجلة  التي تمكن العائدين من الاستقرار في تلك القري .

وأضاف أن هنالك عودة كبيرة من المعسكرات الي مناطق العودة وان المفوضية ظلت تتلقي علي مدار اليوم تقارير من الولايات الخمس بصورة يومية عن عودة طوعية من معسكرات النزوح الي مناطقهم .

وأكد تاج الدين  ان عملية جمع السلاح التي نفذتها الدولة في ولايات دارفور اسهمت اسهاماً كبيراً في هذه العودة، مشيراً الي وجود تنسيق كبير بين المفوضية وولايات دارفور وكل شركاء العمل الانساني.

واضاف الطاهر ان بداية هذا الشهر ستبدا عمليات تفويج اللاجئين السودانيين من معسكرات اللجوء في تشاد الي ولايتي غرب وشمال دارفور وان المفوضية بالتنسيق مع الجهات المعنية اكملت ترتيباتها لاستقبال اللاجئين السودانيين العائدين من تشاد .

وقال مفوض العودة الطوعية ان فتح مظاريف فرز عطاءات تنفيذ مشروعات خدمات القرى النموذجية المرحلة الثانية بولايات دارفور والتي تنفذها دولة قطر بواقع قريتين في كل ولاية تجئ دعما للعودة الطوعية للنازحين واللاجئين وإعادة الإعمار والتنمية في دارفور.

وأضاف أن هذه المشروعات تعزز الخدمات الاساسية في مجال الصحة والتعليم والمياه والامن للعائدين وتعتبر اضافة حقيقية لجهود الدولة الرامية الي تهئية البيئة الملائمة لعملية العودة الطوعية.

 

سودان برس

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى