السودان

البشير في جوبا: ضحينا بوحدة السودان من أجل السلام

جدد الرئيس السوداني المشير عمر البشير تأكيده بوقوف السودان مع اشقائه في جنوب السودان من أجل تطبيق اتفاقية السلام حتي ينعم أبناء جنوب السودان بالسلام والأمن.

وقال رئيس الجمهورية لدي مخاطبته ظهر اليوم الاحتفال بيوم السلام في ميدان الحرية بجوبا، أن السودان سيقف مع اشقائه في جنوب السودان ويضع خبراته وإمكاناته تحت تصرفهم من أجل بناء دولة يتساوي فيها الجميع، مشيرآ إلي أن السودان وجنوب السودان شعب واحد في دولتين مرتبطين وجدانيا.

وأعرب رئيس الجمهورية عن شكره لرئيس جمهورية جنوب السودان الفريق سلفا كير مارديت لدعوته لمشاركة جنوب السودان أفراحهم بالسلام.

وقال البشير “ان موقفنا من السلام واضح لأننا ضحينا بوحدة السودان من أجل السلام ولن يهدأ لنا بال حتي يعم السلام والأمن جنوب السودان ويعود النازحون واللاجئون.

ودعا الرئيس البشير قادة جنوب السودان للتمسك بالوحدة والمصالحة والتمسك باتفاقية السلام لأنها اتفاقية المواطن الجنوبي، كما دعا هم إلي ازالة آثار الحرب وتطهير ما علق بالنفوس من أجل تعزيز السلام .

وحيا البشير رؤساء دول وحكومات الايقاد علي ثقتهم فيه وتفويضه لقيادة المحادثات بين فرقاء جنوب السودان وعلي الدعم والسند الذى قدموه مما يمكن من التوصل لاتفاق السلام الذي يحتفل به اليوم.

وعبر رئيس الجمهورية عن شكره للرئيس سلفا كير مارديت وقيادات المعارضة بمختلف تصرفاتها ومنظمات المجتمع المدني لدورهم في التوصل السلام.

وشكر رئيس الجمهورية مجلس جامعة جوبا علي تكريمه له بمنحه درجة الدكتوراة الفخرية في دبلوماسية السلام معربا عن اعتزازه بهذا التكريم لأن جامعة جوبا تعتبر من أعرق الجامعات في السودان.

سودان برس

زر الذهاب إلى الأعلى