السودانالعالم

مجلس الشيوخ الأمريكي يحمّل ابن سلمان مقتل خاشقجي

في خطوة تحدٍ بارزة ضد سياسات ومطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صوت مجلس الشيوخ الأمريكي باغلبية 56 صوتا مقابل 41 صوتا، على قرار وقف الدعم الأمريكي العسكري لقوات التحالف باليمن.

وأقر مجلس الشيوخ بالإجماع مشروع قانون يحمّل ولي العهد السعودي مسؤولية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. 

وأفادت وكالة “أسوشييتد برس” بأن القرار دعا الحكومة السعودية لـ”ضمان محاسبة مناسبة” للمسؤولين عن قتل خاشقجي، ووصف القرار بأنه “توبيخ مباشر” لولي العهد السعودي.

وأيد المجلس الخميس مشروع قانون ينهي الدعم العسكري الأمريكي للحرب في اليمن في تحد للرئيس دونالد ترامب وذلك في تصويت تاريخي يعكس غضب المشرعين من مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي.

ورغم أن هذا الإجراء سيكون عليه اجتياز عقبات أخرى حتى يصبح قانونا إلا أن التصويت بموافقة 56 واعتراض 41 عضوا يعد أول إجراء من نوعه يؤيد فيه أي من مجلسي الكونجرس خطوة لسحب قوات أمريكية من المشاركة في عمل عسكري أجنبي وفقا لقانون سلطات الحرب.

ومن شأن هذا القانون أن يحد من قدرة الرئيس على إبقاء قوات أمريكية أمام أعمال عدائية محتملة دون موافقة الكونجرس.

وكان زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل وصف قتل خاشقجي بـ”العمل المقيت”. وقال إن وكالة الاستخبارات المركزية توصلت إلى أن السعودية متورطة بالجريمة.

وأوضح مكونيل أن الكونغرس سيكون له “رد على السعودية” بشأن قتل خاشقجي. وأشار إلى أن الجريمة التي ارتكبها السعوديون تخالف كل القيم التي تدافع عنها الولايات المتحدة في العالم.

وأضاف: “لذلك من الضروري أن يكون هناك رد. ونناقش حاليا كيف يجب أن يكون الرد الأنسب”.

ومن شان القرار التضييق أكثر على سياسات الرئيس ترامب الذي أعلن مؤخرا دعما بارزا لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، رغم مطالب داخل الكونغرس بمحاسبة السعودية والحد من سياسة التغطية التي يتبعها ترامب مع ابن سلمان.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى