اقتصاد

الدولار يسجل تراجعآ أمام الجنيه السوداني .. تعرف على السعر

سجلت العملات الاجنبية تراجعآ أمام الجنيه السوداني اليوم الأحد 2018/12/23 في بداية تعاملات الاسبوع، حيث بلغ سعر الدولار 62 جنيها،ـفيما بلغ سعر الريال السعودي 16 في التعاملات النقدية في السوق الموازي.

وعزا تجار تحدثوا لـ «سودان برس» ذلك التراجع الى قلة الطلب وانخفاض حركة العمل في السوق بسبب الأحداث التي تشهدها البلاد، بجانب الحديث عن ودائع خارجية من روسيا وقطر.

وسجل الدولار هبوطآ أمام الجنيه السوداني في تعاملات الاسبوع الماضي، حيث بلغ سعر الدولار حسب متعاملون في السوق 65.00 جنيهاً، بينما بلغ الريال السعودي 17.30 جنيه، للتعاملات النقدية، وبلغ سعر الدولار 63 جنيه وبلغ سعر الريال 17 جنيه في تعاملات الاسبوع الماضي.

وعزا تجار تحدثوا لـ«سودان برس» ذلك التراجع للاجراءات التي اعلنتها الحكومة ومحاولات كبح نشاط تجار العملة بالسوق، لكن بعضهم قال انها اجراءات مؤقتة لامتصاص غضب الشارع، وتوقعوا تصاعد الدولار من جديد.

وبدأ تراجع الجنيه السوداني امام العملات الأجنية بوتيرة متسارعة في معاملات نهاية الاسبوع الماضي ، مع ارباك في التعاملات التجارية.

وبلغ سعر الدولار في السوق الموازي منتصف ديسمبر حسب متعاملين تحدثوا لـ (سودان برس) 70 جنيها للتعامل النقدي و80 جنيها للتعامل بالشيكات منتصف الشهر الجاري، فيما سجل السعر في مداولات مساء نفس ذات اليوم الى 85 جنيهآ، الأمر يعد انفلاتآ في اسعار العملات الاجنبية بحسب التجار.

واوقفت بعض الشركات التجارية الكبرى بالخرطوم، التعامل مع وكلائها بسبب ما اسمته عدم استقرار أسعار العملات الاجنبية.

ورفعت الحكومة السودانية سعر الدولار إلى 47.5 جنيها في تداولات آلية صناع السوق، مع عدم وجود عملات اجنبية لمقابلة الطلب المتزايد عليها من قبل المستوردين والمصدرين ليستمر الهبوط ويسجل الدولار رقماً قياسياً مقابل الجنيه.

وأصدر بنك السودان المركزي تعميم صحفي، قضى بايقاف استلام التحويل عبر الصرافات، ووجه المصارف باجراء الترتيبات الفنية.

وسجلت اسعار السلع ارتفاعا جنونيا في مواجهة المواطن الذي يواجه ايضآ معاناة في توفر السيولة وتزاحم في الحصول على الخبز والمواصلات والوقود.

سودان برس

زر الذهاب إلى الأعلى