السودان

البرلمان السوداني يستمع لوزير الدفاع في جلسة مغلقة

استمع المجلس الوطني اليوم في جلسة مغلقة إلى بيان وزير الدفاع حول الأوضاع الأمنية بالبلاد، واجاز في  الجلسة تقريري لجنتي الأمن والدفاع حول مشروعي قانون المناطق البحرية والجرف القاري لسنة 2017م، وقانون المفوضية القومية للحدود لسنة 2017م .

وجاء مشروع قانون المناطق البحرية في (7) فصول تضمنت الأحكام الخاصة بالبحر الإقليمي والمياه الداخلية والمناطق الاقتصادية الخالصة والمتاخمة وحقوق الدولة على تلك المناطق، إضافة للأحكام التي تنظم المرور العابر ومكافحة تهريب البشر والقرصنة والعقوبات.

وتضمن مشروع قانون مفوضية الحدود (7) فصول يهدف للحد من سيطرة الدول على الإقليم والمعرفة بالتطور التاريخي لمسارات الحدود .

وشدد أعضاء المجلس الوطني على تأسيس مفوضية الحدود وقالوا إن المفوضية تحافظ علي ولاية البحر الأحمر لأنه يؤطر لقانون السواحل ومراقبتها ودعوا الى الاستفادة من موارد السودان المائية بالبحر الأحمر ، كما طالبوا بتوحيد مصطلحات ترسيم الحدود منعا لتلاعب الدول بالقانون.

واستعرض دكتور الرشيد هارون وزير الدولة برئاسة الجمهورية أهمية الحدود للدول والتي تشكل سيادتها، مؤمنا علي قيام مفوضية الحدود لترسيم الحدود، مشيرا الى قرار الإتحاد الأفريقي بمطالبة الدولة بإنشاء مفوضيات الحدود حفاظا على الأمن القومي والحدود.

وتطرق هارون الى مهام المفوضية والجهات التى يجب أن تشكل فيها الى جانب الاستفادة من الخبراء والأجهزة ذات الصلة.

 

سودان برس + وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى