السودانولايات

ترتيبات لعودة 24 ألف لاجئ سوداني بتشاد

الخرطوم: سودان برس
كشفت مفوضية العودة الطوعية واعادة التوطين بدارفور عن ترتيبات لعودة حوالي 24 الف لاجئء سوداني بدولة تشاد من جملة اكثر من٣٥٠ لاجىء ابدوا رغبتهم في العودة، ضمن عملية التفويج المنظم في نهاية شهر نوفمبر ومطلع شهر ديسمبر المقبل.

وأكد مفوض مفوضية العودة الطوعية واعادة التوطين تاج الدين ابراهيم الطاهر أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بمهمته في الاسهام في تهيئة البيئة وتوفير الخدمات الأساسية للاجئين والنازحين وتوفير الخدمات من مياه، وصحة وتعليم.

وافصح عن مساهمة وزارة المالية الاتحادية بتوفر مواد ايواء، بجانب مجهودات من وكالة الامم المتحدة
ويوناميد والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالاضافة الى جهود حكومات الولايات والدعم الاتحادي الخاص بتوفير الخدمات الاساسية.

وأشاد بمساهمات قوات الدعم السريع بتوفير محطات المياه وتوفير الامن في مناطق العودة الطوعية وانشاء مراكز صحية وخلاوي ومدارس بمناطق الرحل فضلا عن الادوار الامنية للقوات المسلحة والشرطة.

ونبه المفوض بان حجم الاحتياج كبير جدا يتطلب مساندة المجتمع الدولي وقال ان مفوضيته بذلت جهودا مقدرة في تهيئة بيئة العودة بالتنسيق مع السلطات بولايات وسط وغرب وشمال دارفور

وناشد المجتمع المدني المحلي والادارات الاهلية لمساندة الجهود الرسمية الرامية الى تأمين عودة اللاجئين والنازحين وتوفير البيئة المناسبة لهم والعمل على تزليل العقبات وازالة المعوقات واجراء المصالحات الاجتماعية لازالة الاحتقانات ومعالجة اشكاليات الاراضي.

وقال تاج الدين أن مفوضية العودة الطوعيةواعادة التوطين قامت بفتح مكتب لها بمحلية الطينة بولاية شمال دارفور لمقابلة تزايد اعداد الراغبين في العودة الطوعية وتسهيل اجراءاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى