السودان

الحكومة تكشف أجندة التفاوض ووفد من النازحين يشارك بجوبا

الخرطوم: جوبا – سودان برس
كشفت الحكومة عن إستئناف جلسات التفاوض مع حركات الكفاح المسلح التي تستضيفها دولة جنوب السودان، في وقت اعلنت فيه مفوضية السلام بأن الجولة الحالية ستكون حاسمة لكافة الملفات.

وقال د. سليمان محمد الدبيلو رئيس مفوضية السلام، إن الأجندة التي سيتم التفاوض حولها تشمل القضايا المناطقية، مبيناً انها تشمل كافة المسارات التي إحتواها إعلان جوبا.

وأشار الي مناقشة قضايا المنطقتين ودارفور والقضايا المتعلقة بالحكم والسلطة، إضافة الي المسارات التي تم التوافق حولها في الجلسة السابقة، مشيراً الى أن الجلسة الافتتاحية ستقوم بوضع الترتيبات لبداية الجلسة الرسمية يوم الاربعاء.

ولفت الدبيلو الى أن التفاؤل أصبح سمة واضحة للاطراف المتحاورة الامر الذي سيقود للتوافق حول الأجندة المطروحة والوصول الي نهايات ترضي الجميع.

وشارك وفد من معسكرات النازحين بالولاية كمراقب في مفاوضات السلام بجوبا.

وقال والي شمال دارفور اللواء ركن مالك الطيب خوجلي، إن النازحين هم جزء أصيل من المجتمع لذلك سيشاركوا كمراقبين في مؤتمر جوبا، مؤكداً أن تحقيق السلام العادل والشامل من الأولويات، آملاً أن تكون جولة المفاوضات الحالية هي النهائية لتحقيق السلام.

وكشف عن زيارة وفود من قيادات الحركات للولاية للتبشير بعملية السلام منها “حركة مناوي وحركة العدل والمساواة” . ودعا الوالي مجتمع دارفور لتضافر الجهود من أجل تحقيق السلام وتعزيزه.

SMC

زر الذهاب إلى الأعلى