السودانتغطياتولايات

قيادات شرق السودان: جهات تعكر الأجواء ومنبر جوبا يمثل قضايانا

الخرطوم: سودان برس
أعلنت قيادات الادارة الاهلية بشرق السودان دعمهم
لمنبر جوبا التفاوضي مؤكدين على اهمية ارسا السلام وتنمية الشرق باعتبارها قضية اساسية في كل الحقب السابقة على حكم السودان.

ونادى المك محمد طاهر احمد ناظر الكريات في الموتمر الصحفي الذي عقد بوكالة السودان للانباء اليوم الأثنين بتمثيل واسع ومتميز من الادارة الاهلية واحزاب شرق السودان بضروره وحده الشرق.

وشدد على عدم مطالبتهم بالانفصال قائلا: من يطالب بذلك نشاذ مؤكدا تعايش جميع اهل الشرق مع بعضهم البعض وان الأحداث التي شهدتها الشرق ليست في  اختلاف جوهري بل احتكاكات وصفها بالعابره.

من جانبه قال المك موسى محمد إسماعيل، ملك المساليت   ان الشرق يمثل النموذج الأمثل للسودان وأفريقيا غير أن هنالك من يريد أن يعكر هذا النموذج.

وأكد تمييز الشرق بالموارد والموقع الاستراتيجي شاكيا عدم دعم المركز لتنمية الشرق لسنوات عديدة، مشيرا للتهديدات والتعديات علي الاراضي بالقضارف والحدود علي الشرق  مؤكدا معاناة انسان الشرق من ضيق العيش وغلاء المعيشة.

من جانبه نادي الملك حامد محمد ادم، بمعالجة الظلم الذي لحق بالشرق  من عدم التنمية، مؤكدا ان ابناء الشرق من حاملي السلاح هم من يمثلوهم في المنابر التفاوضية منتقدا اقتتال قبائل الشرق وهي جميعا مظلومة ومهمشه حسب قوله مردفا بالقول ” نحنا نتقاتل في الفارغة”.

فيما طالب ناظر البرقو احمد يعقوب، بتشكيل جسم موحد لتحريك قضايا الشرق لتحقيق الاستقرار والتنمية والعمل علي وحدة لحمة الشرق .

وشدد ناظر النوبة علي ضرورة احلاال السلام مناشدا بمصالحة وطنية شاملة تنطلق من الشرق لتحقيق السلام الشامل.

كما اكد الناظر متوكل دكين، ناظر البوادرة علي دعمهم لمنبر التفاوض بغض النظر عن من يفاوض، مشددا علي تناول قضايا الشرق المتمثله في التنمية وازالة التهميش، كاشفا ان مشكلة الشرق تكمن في جانب سؤ الادارة.

زر الذهاب إلى الأعلى