تغطياتعيادة

اليونسيف تحذر من نقص مادة اليود والأثار الصحية

الخرطوم: سودان برس
حذر البروفسير عزالدين الشريف الخبير السوداني ومستشار اليونسيف والصحة العالمية والممثل الاقليمي المقيم للمجلس الدولي للوقاية، من مشاكل نقص اليود والاثار الجانبية المترتبة.

وتناولت ورقة ٱفاق استغلال(كلوريد الصوديوم) (الملح) لتعزيز الصحة والاقتصاد وريادة الأعمال في السودان.

ونوه الشريف الى كيفية النهوض لجعل السودان خارج دائرة الامراض التي يسببها نقص اليود والمتمثلة في الغدة الدرقية والتخلف العقلي والتقزم وضعف الذاكرة لدي الاطفال والاجهاض.

وأكد الممثل الاقليمي المقيم للمجلس الدولي للوقاية من عوز اليود ان الهدف الاساسي من الورشة تدعيم الملح باليود وارساء التشريعات لمنع تداول اي ملح غير مدعم باليود وزيادة الانتاج والاستهلاك في السودان.

ودعا وزارة التربية والتعليم الي ضرورة التوعية والتثقيف لخطر نقص اليود والتفاهم مع الشركاء ومصانع الملح والوقوف علي الانتاج والتحديات.

من جانبه اوضح الدكتور عثمان حسن عثمان مدير برنامج نقل المعرفه بجهاز المغتربين ان هذة الورشة تاتي ضمن مؤتمر السودان للتنمية الذكية وهي واحدة من المبادرات التي تبناها برنامج نقل المعرفة.

وأبان أن مشروع الملح المزود باليود يعتبر مشروعا استراتيجيا له فوائدة الصحيه والاقتصاديه ويعمل علي جلب المستثمرين بالداخل والخارج لتطوير صناعة الملح المودين.

وناقشت الورقة عدد من المحاور اهمها انتاج ملح مضاف اليه اليود وكيفية توصيل رسائل للمجتمع لاقناعهم باهمية اضافة اليود وتشجيع المستثمرين في الداخل والخارج ورفع الوعي للمنتجين المحليين والبحث العلمي.

زر الذهاب إلى الأعلى