السودانتغطياتولايات

صغيرون توجه بالإسراع في مراجعة قوانين التعليم العالي

الخرطوم: سودان برس
أكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور انتصار صغيرون الزين، أهمية الاسراع في مراجعة ودراسة قوانين التعليم العالي والتوصل الى صياغة تتلاءم مع توجهات ومتطلبات المرحلة المقبلة.

وأوضحت الوزيرة خلال مخاطبتها اجتماع لجنة مراجعة قوانين التعليم العالي الأول، ان عمل هذه اللجنة يترتب عليه رسم خارطة ومسار التعليم العالي في المرحلة القادمة.

وقالت ان مخرجات اللجنة تعتمد عليه جهات اخرى في التنسيق والمشاركة في عمل، ووضع السياسات والهياكل التنظيمية والجامعات والمراكز العلمية والهيئات والادارات وكافة الجهات ذات الصلة.

واكدت صغيرون بأن مفهوم استقلالية الجامعات لانشطتها الأكاديمية والادارية والمالية شابه عدم رشد وتقصير واضح في بعض الجامعات في تأسيس البنى التحتية والتجهيزات والمعينات الخاصة بالعملية التعليمية.

من جانبهم أمن اعضاء اللجنة التي يترأسها بروفيسور مصطفى خوجلي بعمل دراسة ومراجعة اولية لكافة قوانين المرحلة السابقة والمذكرات التفسيرية لها والوثائق القانونية ومن ثم جمع معلومات لازمة تعضد من عمل اللجنة.

واكدوا على ان القوانين تؤطر الى الأنشطة العلمية والاكاديمية التي من خلالها تعمل على وضع و تحقيق استراتيجية واضحة للتعليم العالي وفق قانون متماسك يخدم قضايا الجامعات والهيئات والمراكز البحثية والشركاء واصحاب المصلحة في التعليم العالي.

وأكد اعضاء اللجنة بأهمية اشراك الجهات التنفيذية التي تعنى بتنفيذ هذه القوانين واللوائح المفسرة لها.

زر الذهاب إلى الأعلى