عيادةولايات

أكبر قافلة لسلامات الطبية تباشر نشاطها في محلية مروي بالشمالية

مروي: سودان برس
باشرت القافلة الطبية التي تسيرها منظمة سلامات الطبية الخيرية بالمملكة المتحدة وايرلندا بالتنسيق مع برنامج نقل المعرفة بجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج وحكومة الولاية الشمالية، نشاطها أمس الأثنسن بمستشفى الضمان الاجتماعى بمدينة مروي الطبية ومستشفى كريمة التعليمى.

وأوضح بروفسير محمد عثمان العماس رئيس منظمة سلامات الطبية، أن المنظمة إستطاعت بالتنسيق بينها وبرنامج نقل المعرفة بجهاز المغتربين من تسير 27 قافلة طبية خيرية فى السنوات الماضية إلى كافه ولايات السودان.

وقال أن القافلة الطبية الحالية تعتبر الأكبر فى تاريخ المنظمة لتغطيتها مجالات الجراحة العامة والمناظير وجراحه الثدي وجراحه العظام والعيون والسمع والمسالك البوليه والباطنيه والكلى وأمراض السكري والغدد الصماء والنساء والولادة.

وأوضح ان هناك وحده التطعيم لفيروس الكبد الوبائي B، مبينا أن القافلة ستهتم بأصحاب الإحتياجات الخاصة والأطفال مع الإستمرار فى مشروع تدريب الأطباء وطلاب كليات الطب والقابلات، مشيرا انه تم تسليم 45 سماعة فى يومها الأول معظمهم من الاطفال.

وأوضحت الاستاذة انتصار حسين حلفاوي مديرة ادارة الشراكات ببرنامج نقل المعرفة بجهاز المغتربين ان الشراكة مع منظمة سلامات ببريطانيا وايرلندا تعتبر من ابرز الشراكات مع الكيانات المهنية السودانية بالخارج، كاشفة عن خطة متكاملة للتوسع في هذه الشراكات في التخصصات الاخرى للاستفادة منها في مشروعات التنمية بالبلاد.

وأبانت ان مجلس الخبراء والكفاءات السودانية يمثل مركز التفكير المهني والعلمي لوضع الخطط الاستراتيجية للمشاركة في التنمية خلال المرحلة القادمة والبلاد تستشرق عهدا جديد وذلك بتنفيذ اهداف التنمية المستدامة، واصفة القافلة بانها اكبر القوافل اذ تضم 55 طبيب واستشارى .

وأمن الدكتور محمد أحمد الطيب مدير مستشفى الضمان المكلف، على اهمية القوافل الطبية واسهامها فى توطين العلاج بالداخل مبينا ان قافلة سلامات تضم تخصصات متعددة.

واضاف أن التخصصات تتركز في العظام والباطنية وامراض الكلى والباطنية والاطفال والأورام، امراض وجراحة العيون وكشف السمع، بمستشفى الضمان بمروى ووالجراحة العامة والسكرى بمستشفى كريمة موضحا ان القافلة ستدرب 50 قابلة من محليتى الدبة ومروي.

ووجدت القافلة ترحيبا كبيرا واقبالا مكثفا من مواطني الولايةالشمالية والمناطق المجاورة لها .

زر الذهاب إلى الأعلى