السودان

الرئيس السوداني:لاتوجد خلافات في الخرائط مع أثيوبيا

أكد الرئيس السوداني المشير عمر البشير موقف السودان الثابت فيما يلي التمسك بإعلان المبادئ الخاص بسد النهضة وأهمية اللجان الثلاثية .

وقال البشير خلال جلسة المباحثات السودانية الاثيوبية التى عقدت مساء يوم الاربعاء بالقصر الجمهوري مع رئيس الوزراء الاثيوبي أبي حمد على “نامل أن تعبر اللجان الثلاثية بالتعاون في مجال الامن المائي إلى الآفاق المرجوة وتجاوز العقبات التي ادت الى توقف المسار الفني للتفاوض وتحقيق الفوائد المشتركة دون أن يُضار أي طرف.

وأشار البشير إلى أهمية دور الآلية الوزارية الثلاثية المشتركة التى تضم وزراء الدفاع والداخلية وأجهزة الأمن لتذليل العوائق الأمنية والمضي قدما في تشكيل القوة المشتركة على الحدود والإسراع في عملية ترسيم الحدود بين البلدين على الأرض بما يضمن الحقوق “ويجنبنا الخلاف في المستقبل”.

وقال البشير أنه لا توجد بيننا أي خلافات في الخرائط والمرجعيات”.

ووصل الخرطوم صباح الاربعاء رئيس الوزراء الاثيوبي في أول زيارة له للخرطوم بعد توليه المنصب خلفا لرئيس الوزراء السابق هايلي مريام ديساليين الذي إستقال عقب إحتجاجات في بلاده.

وقال البشير “إن العلاقات الوطيدة بين بلدينا تلقي علينا واجبا تجاه اقليمنا في القرن الافريقي، الأمر الذي جعلنا نوجه الدعوة لقادته للالتقاء في الخرطوم للتفاكر حول أنجع السبل والآليات والأجهزة التي تفعل تعاوننا الاقتصادي في الإقليم عبر تجمع اقتصادي يخدم اقتصاديات المنطقة ومواطنيها”.

من جهته أكد رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد حرص بلاده على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع السودان في كافة المجالات لتحقيق التعاون المشترك بين البلدين.

وقال إننا نؤكد التزامنا بهذه العلاقة ونتطلع إلى العمل معا من أجل السلام والتنمية في القارة الإفريقية.

واشار إلى تميز العلاقات بين البلدين ومتانتها ووصفها بأنها قوية وحميمية وقال ” يربطنا نهر النيل والمصير المشترك”، مؤكدا التزام بلاده بتقوية وتطوير العلاقات بشأن المحادثات مع مصر والسودان للاستخدام الامثل لمياه النيل .

ولفت رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أهمية إزالة العوائق أمام الحدود لتبادل المنافع المشتركة وقال إن البلدين مصيرهما مشترك وأن هناك تحديات كبيرة يجب علينا العمل على التغلب عليها، مؤكداً أن إثيوبيا تعمل من أجل أن يكون الاقليم موحدا متحدا.

ودعا رئيس الوزراء الاثيوبي إلى أهمية إحداث تكامل اقتصادي بين البلدين نظرا إلى التعاون القائم بينهما

 

سودان برس

Advertisement

sudan-press.net :
زر الذهاب إلى الأعلى