اقتصاد

عرض أحزمة حمدوك الاقتصادية في معرض السمسم الدولي في الصين

Advertisement

بكين: سودان برس
في أول مشاركة لمسؤول من الحكومة الانتقالية الجديدة في مؤتمرات دولية في جمهورية الصين الشعبية منذ اندلاع ثورة ديسمبر المجيدة، شارك سفير السودان لدى الصين د.جعفر كرار في المؤتمر الدولي للسمسم الذي اقيم في مدينة تشنغدوا في محافظة شاندونق في شرق الصين وذلك يوم الجمعة الموافق 4/9/2020م.

Advertisement

وقد شارك في المؤتمر مندوبين من عدد من الدول الأفريقية والآسيوية وغيرهم من المستثمرين في صناعة السمسم والزيوت إلى جانب عدد كبير من الصينين المستثمرين في هذا القطاع المهم.

وخاطب د.جعفر كرار المؤتمر مشيراً إلى أن هناك تغيير اقتصادي وسياسي كبير حدث في السودان سيكون له تأثيراً مهماً على مستقبل زراعة وصناعة السمسم والزيوت بشكلٍ خاص.

وانتهز السفير هذا التجمع المهم ليتقدم بشرح للسياسات الاقتصادية للحكومة الجديدة التي تركز بشكل خاص على تنمية الموارد الطبيعية المحلية من زراعة وثروة حيوانية والصناعات المرتبطة بهما والتعدين وغيرها.

وفي هذا السياق ألقى د.جعفر كرار الضوء على رؤية رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك، المعروفة بالأحزمة الاقتصادية الخمسة

وأشار امام المستثمرين الصينيين الى أن السمسم هو أهم محاصيل الأحزمة الخمسة، منوهاً إلى أنه تم تقسيم السودان إلى خمسة أحزمة وهي: (حزام الصمغ العربي – حزام التمازج – حزام الأنهار – حزام المحاصيل النوعية – حزام البحر الأحمر)

وأكد أن السودان يمكن ان يزيد المساحات المزروعة بمحصول السمسم كما يمكنة أن يطور صناعة زيوت متقدمة. وقال إن تطوير هذا القطاع قد تصل عائداتة إلى خزينة الدولة إلى اكثر من 2 مليار دولار سنوياً.

ونوه إلى أن محصول العام الماضي من السمسم بلغ 590 الف طن ويتوقع نسبة لتراجع الإنتاج بسبب الامطار الغزيرة هذا العام الى بين 396-400 الف طن إلا أن السودان يستطيع في المستقبل ان يذهب بالانتاج الى اكثر من 700 الف طن في العام.

ودعا السفير المستثمررين للاسستثمار في هذا القطاع المهم وغيرة من القطاعات المرتبطة بالأحزمة الاقتصادية الخمسة.

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى