اقتصاد

مدني: نواجه صعوبات في السيطرة على الغلاء

الخرطوم: سودان برس
كشف وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني عن تحديات تواجه وزارته في السيطرة على الغلاء وإرتفاع الاسعار في السوق مضيفا أن قطاع التعاون له أهمية وضرورة قصوى في هذه المرحلة.

وقال لدى مخاطبته “ورشة قطاع التجارة والصناعة والتعاون” التي انعقدت اليوم بالخرطوم أن التحديات تتمثل في ضعف القوانين بجانب ضعف جهاز الرقابة الحكومي.

وأضاف مدني ن السودان ظل يتبني السياسات الاقتصادية الاستعمارية منذ الاستقلال التي تقوم على عملية تصدير المواد الخام وإستيراد المواد المصنعة .

وأشار الى ان هناك عوامل أخرى متمثلة في عمليات الاحتكار والتضخم التي تتلاعب في معدلاتها الطبقة الطفيلية والسماسرة الأمر الذي تسبب في إحداث الغلاء .

وأضاف ان النظام البائد لم يكن يتبنى سياسات اقتصادية معلومة وفقا للمقاييس الاقتصادية العالمية المعروفة والمعمول بها مشيرا الى أن ذلك انعكس سلبا على مجمل السياسات الاقتصادية للبلاد واربك القطاعات العامة والخاصة والمختلطة والحق بها الضرر .

وشدد على أهمية دور الصناعة مبينا انه لن تنهض التنمية المستدامة بشكلها الامثل ما لم نتمكن من دفع تطور الصناعة لتلعب دورها المنوط بها في تحقيق قيمتها المضافة في عمليات الصادر.

دعا الى ضرورة الاهتمام بالعمل على زيادة كميات ونوعية جودة المنتج.

وأكد وزير الصناعة والتجارة أنه لا زالت توجد فرصا كبيرة لاحداث التنمية والتغيير خاصة وان الحكومة الانتقالية قد اكتسبت خبرة من الممارسة فيه ه

Advertisement

sudan-press.net :
زر الذهاب إلى الأعلى