الاخبارعيادةولايات

ظهور حالات إشتباه لحمى الوادي المتصدع في محلية الدبة بالولاية الشمالية

Advertisement

الدبة: تنقسي – سودان برس
ظهرت حالات اشتباه لحمى الوادي المتصدع بمستشفيات الدبة ومستشفي الوفاق القطري بمنطقة تنقسي الجزيرة بمحلية الدبة بالولاية الشمالية، وكانت قد سبقتها محلية مروي بذات الولاية.

واستنفر أهالي المنطقة أبنائهم لمساعدة المستشفيات المحلية بالأدوية والكوادر الطبية وحث الدولة للقيام بواجبها تجاه أهلهم بعد تفشي الحميات بعدد من المناطق.

وقال د. معاوية بشاره الملك، مدير مستشفى الدبة (لسودان برس) أن هناك حالات لحميات مصحوبة بنزيف وصلت إلى المستشفى من مناطق (الغابة، العفاض، قوشابي، أرقى) وتم التعامل معها.

وأوضح أن فريق من إدارة الوبائيات بوزارة الصحة الاتحادية وصل إلى المستشفى ووقف على الحالات غير أنه لم يأخذ عينات من المرضي.

واشتكى الملك، من إنعدام الأدوية المنقذة للحياة في المستشفيات بالمحلة، مطالبا بتوفرها لمقابلة الحالات، داعيا إلى توفير الناموسيات والرش الضبابي الأرض وبالطائرات للقضاء على نواقل الأمراض.

وأبلغ مصدر طبي بمستشفى الوفاق القطري (سودان برس) بورود حالات للملاريا والتايفويد للمستشفى خلال الفترة الأخيرة، غير أنه قال إن بعض الأعراض تنطبق عليها حميات الوادي المتصدع.

وأبان أن المنطقة تحتاج إلى توفير الوقاية قبل العلاج من خلال توفير الناموسيات والرش الضبابي للمنطقة، مضيفا أن البعوض من أخطر النواقل للمرض.

ونوه المصدر الطبي، إلى أن حميات الوادي المتصدع خطيرة تصيب كرويات الدم وتؤدي للوفاة، غير أنه قال أن نسبة الوفيات بهذا النوع لايتعدى 1٪ لكنه حذر أصحاب الأمراض المزمنة من التعرض لعوامل الإنتقال.

وأطلق أتحاد أبناء تنقسي الجزيرة بالخرطوم نداءا لأبناء المنطقة للمساهمة والموازة بعد ظهور حميات بمسميات مختلفة وصلت مرحلة الوباء.

وآهاب محمد عبد الرحيم عوض الله رئيس إتحاد أبناء تنقسي بالخرطوم بجميع أبناء المنطقة دون استثناء لتضافر الجهود بالمساهمات النقدية والعينية( الأدوية) كل حسب استطاعته.

واعلن فتح دار أبناء تنقسي بالخرطوم غدا الأحد 9/27 لإستقبال المساهمات والاقتراحات، مضيفا أنه سيعلن رقم حساب الاتحاد للراغبين في تحويل مساهماتهم عن طريق البنك.

Advertisement

زر الذهاب إلى الأعلى