اقتصاد

انخفاض قياسي للدولار والعملات الأجنبية .. تعرف على الأسباب والسعر

الخرطوم: سودان برس
انخفضت أسعار الدولار وبقية العملات الأجنبية في السوق الموازي السبت صبيحة بشكل قياسي بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب.

وتراجعت أسعار الدولار إلى 220 جنيها، مقارنة ب 260 جنيها في معاملات نهاية الأسبوع الماضي، فيما انخفض الريال السعودي الى 60 جنيها، الدرهم الإماراتي 62 جنيها، اليورو (265) جنيها، الجنيه الإسترليني 285 جنيها، الدينار الكويتي645 جنيها، الجنيه المصري 13.50 جنيه

وانهارت أسعار الدولار في مداولات اليوم السبت 24 اكتوبر 2020م ليفقد أكثر من (30) جنيها من آخر رقم وصله.

وأرجع متعاملون في السوق الموازي انخفاض أسعار العملات الأجنبية، إلى إزالة السودان من قائمة الإرهاب، وتطبيع مع إسرائيل، متوقعين المزيد من الانخفاض خلال الأيام القادمة.

وكشف بعض التجار عن تراجع الطلب وتوقف شبه كلي للمضاربات من قبل تجار السوق الاسود في ظل حالة حذر وترقب بعد الحديث عن دعم مالي خارجي.

وقال صندوق النقد الدولي، إن خطط الحكومة الأمريكية لاستبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ستزيل إحدى العقبات التي كانت تواجه تلك الدولة المثقلة بالديون في سعيها لتخفيف أعباء تلك الديون.

وفي أولى خطوات عودة السودان للمجتمع الدولي، منح البنك الدولي السودان مبلغ 370 مليون دولار، جزء منها منحة لمرحلة ما قبل إعفاء متأخرات الديون والجزء الآخر من شركاء السودان الأوروبيين، وذلك بعد نحو 29 عاماً على تلقي السودان لآخر منحة من البنك الدولي.

وقالت وزير المالية عقب التوقيع، إن المنحة البالغة 370 مليون دولار، مقسمة إلى 200 مليون دولار منحة من البنك الدولي، مقابل مرحلة ما قبل إعفاء المتأخرات، و170 مليونا منحة من شركاء السودان الأوروبيين، وعلى وجه التحديد كل من: «الاتحاد الأوروبي، ألمانيا، آيرلندا، هولندا، السويد».

Advertisement

sudan-press.net :
زر الذهاب إلى الأعلى