تغطيات

مطالبات بتغيير أسم شارع بالخرطوم لإرتباطه بالعبودية

الخرطوم: سودان برس
أعلن حافظ إسماعيل رئيس منظمة أفريقيا العدالة بالسودان عن تبنيه حملة يطالب فيها الحكومة السودانية بتغيير اسم شارع الزبير باشا احد الشوارع المشهورة بالعاصمة الخرطوم وذلك لارتباطه بالعبودية- حسب قوله.

وأضاف حافظ في ندوة إشكالية الهوية في بناء الدولة المدنية (السودان كمثال) الذي نظمها بمقر المنظمة ضمن منتدى السياسات البديلة السبت، أنه بصدد وضع استبيان (فورم) يتوافق حوله الجميع لإقرار الهوية في صناعة الدستور الذي يحكم البلاد، وراي ضرورة وضع نظام يتجاوز الخلاف العنصري والديني واللون أو أي أساس آخر.

وأبدى حافظ استغرابه من أن يكون شارع الزبير باشا الذي سن تجارة الرقيق في السودان وتقاطعه مع شارع بابكر البدري رائد العملية التعليمية في السودان.

من جانبه أكد دكتور عباس التيجاني المحلل السياسي ، ان الهوية واحدة من اكبر التحديات التي تواجه الدولة المدنية داعيا الى مراعاة ذلك في شكل الخطاب السياسي مستقبلا مشددا على ضرورة ان تكون الهوية جزا من نظام الحكم المدني واسس الدولة.

وقال “الشعب يريد دولة مدنية بشروط معينة في مقدمتها عمل بنية اجتماعية وسياسية واقتصادية مغرية للمواطنين مع الاهتمام بمظاهر التنمية بجانب توفير الخدمات وخلق فرص للتوظيف”.

Advertisement

sudan-press.net :
زر الذهاب إلى الأعلى